السلام عليكم
أنا فتاة أعاني من وسواس الموت منذ خمس سنوات، حقيقه مررت بكل ما هو سيء، لقد أصبت بأمراض منها فقر الدم والهزال وفقدان الشهية، نزل وزني من 70 كيلو إلى 45 كيلو، وأصبت باكتئاب حاد وعزلة، كلما جلست مع أهلي ورأيتهم فرحين شعرت أن مكاني ليس بينهم، أحس أن الأرض تهتز بي وأنا جالسة، أحس أحدًا يهمس في أذني.
كنت أحلم أحلاما كلها سيئة ومخيفة، أخبرت أمي، فقالت إنه وسواس، عرضت عليها الذهاب لدكتور نفسي رفضت، أنا شبه مدمرة، أنسى كثيرا، أهملت حياتي ودراستي، لا أكلم صديقاتي وأهلي ولا أحد يكلمني، بفضل الله أنا أصلي وأدعو.
مرة حلمت حلما كان تفسيره طول العمر والحياة المشرقة، فشعرت بالسعادة، عكس بقية أحلامي، مر أسبوعان وهذا الوسواس شبه مختفي، ثم عاد لي بقوة بنسيان شديد وبإحساس بأني لست في الواقع، وأن الناس ليسوا بشرا، شيء غريب!! لا أستطيع النوم، أنام ساعتين أو أربع ساعات بصعوبة.
منذ 7 سنوات كنت مقبلة على الحياة، عمري 22 سنة، لا أحس بطعم شيء من طعام وشراب وحياة، كنت مريضة من أسبوع، وعملت فحوصات وظهر وجود حصوة صغيرة في المرارة، فرحت كثيرا، لأني كنت أوسوس أني مصابة بمرض خطير!! ارتحت أسبوعا في النوم.
وبالأمس حلمت حلما تفسيره جيد
لكني غير مطمئنة.
18/11/2021

رد المستشار
صديقتي
ماذا لو حلمت يوميا بحلم يكون تفسيره جيد؟ لماذا يجب أن تعيشي حياة مليئة بالخوف من المرض والموت؟
المرض يحدث بأسباب بيولوجية محددة وليس مسألة حظ أو ابتلاء، ما كتبه الله لنا هو الذي سوف يصيبنا.. وما كتبه الله هو أننا عندما نختار أفكار وأفعال ما، يكون نتيجتها شيء محدد بناء على قوانين الكون التي وضعها الله.. مثلا لو قفز الإنسان من مكان عال إلى مكان منخفض فهو ينزل إلى الأسفل بفعل الجاذبية الأرضية، الجاذبية الأرضية هي من القانون الكوني والمكتوب هو أننا لو قفزنا سوف نتبع القانون الكوني لا علاقة لهذا بكوننا طيبين أو أشرار ولا علاقة له بالثواب أو العقاب.. الابتلاء هنا أو الامتحان هو في هل سنقفز أم لا.
إذا لم تكن هناك أسباب عضوية لمتاعبك الصحية فهذا معناه أن الضغط النفسي الذي تسببينه بأفكارك ومخاوفك يؤثر سلبيا على صحتك البدنية. قد يكون أيضا أنك تعانين من اضطراب الإنية الذي يجعلك تحسين بالانفصال عن نفسك وعن الواقع.. هذا يحتاج إلى زيارة الطبيب النفساني لكي يصف لك العقاقير المناسبة (علاج دوائي)
أنصحك أيضا بمراجعة معالج نفسي لتصحيح مفاهيمك ووضع خطة جيدة للمستقبل الذي تريدينه لنفسك (علاج كلامي-معرفي سلوكي)
رفض أمك لطلبك للعلاج ليس من الحكمة في شيء وليس في مصلحتك أو مصلحة العائلة.. يجب أن تصري على العلاج
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب