السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا حضراتكم عمري 17 سنة، منذ أن كنت طفلا وأنا دائما متخوف من أن أصاب بمرض خطير ولكن لم يكن الأمر شديدا كما هو الآن، الآن أنا عمري 17 عام منذ شهر وأنا أعيش حالة لا أعلم هل أنا أتوهم أم أنني مريض.
أشعر بألم في الصدر والذراع الأيسر والفك والرقبة والأسنان، أعراض كلها تدل على مشكلة في القلب، وكل هذه الأعراض لم تكن لدي أي فكرة قبل أن أشعر بها أنها متعلقة بالقلب، بل إنني شعرت بها جميعها بعد تصفحي للصفحات الطبية المتعلقة بالقلب.
أصبحت أخاف أن أقوم بأي جهد حتى لا يحدث لي ضرر وحياتي أصبحت حياة متوترة وقلقة ودائما أكون في حالة سيئة ولا أريد الحديث مع أحد، أجريت فحوصات طبية وتخطيط قلب ولكني لم أقتنع إلى الآن بسبب أنني قرأت أن التخطيط غير كافي لتشخيص جميع أمراض القلب.
مللت من الآلام التي أشعر بها، فمثلا إذا حاولت أن أخرج من هذه الحالة وأشغل نفسي بأي شيء أشعر بالآلام فأتوقف وأعود لحالة القلق والبحث في الإنترنت والغريب أن ما أشعر به أجده تماما في صفحات الإنترنت مما يزيد قلقي بخصوص أمراض القلب .
أرجو أن تفيدوني فهل حالتي عضوية أم نفسية؟ الآلام أشعر بها فعلا ولا أتوهمها.
وأنا لا أريد الخوض في تفاصيل الألم لأنني أعرف أنه ليس من اختصاصكم، والكثير قال لي أن حالتي نفسية وأنا غير مقتنع لأنني أشعر بأعراض لشيء خطير لا يستهان به مثل مشاكل القلب، فأصبحت غير قادر على فعل أي شيء بسبب تفكيري في الآلام التي أشعر بها وأمضي وقتا كبيرا في تصفح الإنترنت حول مشاكل القلب، وأخاف أن أقول أن حالتي نفسية وأنا مريض عضويا رغم سلامة الفحوصات.
أرجو أن تفيدوني.
وشكرًا .
24/11/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "غانم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
هناك طيف من الاضطرابات النفسية يتعلق بتخوف الإنسان من المرض خاصة الخطير أو ما قد يتطور إلى خطير حسب فهم الإنسان نفسه هذا الطيف يبدأ من القلق العابر على الصحة أو من أي عرض عابر، مرورا بمن يعاني من اضطراب قلق المرض ثم من يعاني من اضطراب وسواس قهري محوره الخوف من المرض وكل هؤلاء يشكون في وجود المرض من عدمه.
وأخيرا هناك من لا يقتنع أبدا بأنه لا يوجد لديه مرض في العضو المعين ... فيصبح التشخيص اضطراب وهامي بالمرض. وهناك توزع آخر للناس حسب سمات شخصياتهم في تفاعلها مع الخوف من المرض يجعل علاج حالتك بالتواصل النصي عبر الإنترنت غير ممكن... وليس معنى أن منشأ الأعراض نفسي أنها لا تؤلم أو لا تبدو كالعضوية بل هذا هو الشائع وتلك هي القاعدة.
وقد كتبنا منذ 2003 على مجانين ما يوضح بطلان مقولة "الأمراض النفسية أعراضها نفسية فقط ××"
وقد قمنا على مجانين منذ سنوات بنشر مقالات عن العلاج السلوكي المعرفي لوسواس المرض اقرأها من أول المقدمة إلى تدريبات منع الانتكاس. وكل مقال يوصلك من آخره لما يليه.
لكن هذا لا يكفيك لتعالج نفسك عليك الاستعانة بالطبيب النفساني وبالعقاقير ولو مرحليا حتى تتوقف من قهور البحث والتحقق والفحص الطبي وتكرار أي مما سبق! وحتى تكمل الع.س.م CBT المطلوب لعلاجك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات