الوسواس القهري
أنا متزوج وموظف أعاني منذ السن 23 على ما أظن من اضطراب الوسواس القهري ونوبات الفزع وقد استعملت أدوية الاكتئاب كالفليوكستين. وباروكستين الإسيتالوبرام لمدة طويلة.
ففي بداية العلاج أحس ببعض التحسن ولكن بعد مدة طويلة ترجع لي الحالة المرضية فحالتي هذه عبارة عن أفكار قهرية ثابتة وجد ملٍحة ولا أستطيع إزالتها من دماغي وعندما تسيطر علي هذي الأفكار، أحس الاكتئاب ونوبات الفزع.
أريد أن أصبح إنسانا عاديا وأنسى هاته الأفكار
وشكرا لكم
10/12/2021

رد المستشار
الأخ الفاضل "علاء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
الواضح أنك شخصت نفسك أو حملت تشخيصا عبر الإنترنت.. ثم أيضًا عالجت نفسك بأن جربت عددا من عقاقير الم.ا.س.ا أو ربما كنت تعالج لدى أطباء لا يتكلمون ... وبالتالي لا يعرف المريض تشخيصه فيقول على ما أظن!! الله أعلم.
الواضح كذلك أن سنوات سبعا مرت عليك بهذا الحال... وتقول بأن العقاقير أو العقار أيا كان يعطيك شيئا من الراحة بعد فترة ثم بعد فترة أخرى تعاودك الحالة المرضية... هذا إن حدث فعلا في حالة مريض وسواس قهري واضطراب قلق فإنه غالبا ما يكون بسبب عدم تعديل سلوكاته ومفاهيمه أي تناول دواء وفقط سواء كتبه متخصص ولم يتابع الحالة أو انتقاه الشخص لنفسه بنفسه!
ثم تكمل حكايتك واصفا حالتك (أفكار قهرية ثابتة وجد ملٍحة ولا أستطيع إزالتها من دماغي وعندما تسيطر علي هذي الأفكار، أحس الاكتئاب ونوبات الفزع)... تمام وصف جيد للمعاناة وسببها معا!! فهناك أفكار ملحة ومستهدف لا يرضى بها فلا يقبلها ويبقى يحاول التخلص منها فلا تستجيب إلا بالزيادة في إلحاحها ووردها ... حتى يتعاظم خوفه وحزنه ويأسه واضطرابه فيهلع أو يقارب الهلع!! طبعا لأن هذا المستهدف (حضرتك) لا يعرف شيئا عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأفكار الوسواسية! فيسقط ببساطة في فخاخ الوسواس القهري.
اقرأ على مجانين:
الوسواس القهري تتفيه الفكرة
الوسواس القهري معنى التجاهل!
طريقة تجاهل الوسواس القهري
أنت إذن بحاجة إلى طبيب ومعالج سلوكي معرفي وأظن 7 سنوات معاناة تكفي العاقل ليسير في الطريق الصحيح للتعافي... وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات