أنا أبلغ من العمر الآن 26 عاما وهذه المشكلة منذ الصغر دائما أشعر برهبة ورعب تجاه الاجتماعات والمناسبات ولساني يتعثر جدا ولا أستطيع التحدث وأتجنب الحديث وأشعر أني مراقب من الجميع ويتخشب جسمي وعقلي.
ذهبت لطبيب كتب لي هذه الأدوية Milnavella - Inderal - nervatin
ما رأي حضرتك؟ وهل هفضل آخدها على طول؟
أنا عمري ما خدت أدوية وخايف من الإدمان؟
10/12/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
أنت تصف لنا حالة شائعة من الخوف الاجتماعي المفرط تسمى رهاب اجتماعي في الطفولة، ثم تكبر معك الحالة وتصبح اضطراب رهاب اجتماعي ... ونخمن أنه شديد ومصحوب بالكثير من التحاشي ... ومعنى هذا أن الخيار العلاجي الأمثل لحالتك هو برنامج علاج سلوكي معرفي "ع.س.م CBT" ... يأتي بعد ذلك استخدام أي من عقاقير الم.ا.س.ا.
نيرفانتين هو البريجابالين Pregabalin وهو مادة مسكنة للألم العصبي والنفسي المنشأ ومضاد للتشنجات... وقد أصبح من المواد المحظورة بشكل أو بآخر في أغلب دول العالم بعد تزايد إساءة استخدامه والاعتمادية عليه، وفي الطب النفسي هذا العقار مرخص لاستعماله فقط في علاج القلق المتعمم دون اضطرابات القلق الأخرى. وفعاليته لا تفوق على العقاقير الأخرى وبجرعة 150-600 مغم يوميا... والدراسات التي أجريت على استخدامه في الرهاب الاجتماعي تقترح جرعة 450 مجم... وهو اختيار يبدو غريبا... في نفس الوقت ربما هذا هو العقار الوحيد في ما وصف لك الذي يمكن أن يساء استخدامه وأنت تخشى الإدمان.
وأما ميلنافيلا فهو عقار الملناسبران Milnacipran وهو مضاد اكتئاب من مجموعة م.ا.س.ن أو مثتبطات استرداد السيروتونين والنورأدينالين ... ويعطي نتائج ممتازة في علاج الاكتئاب المصحوب بأعراض الألم الجسدي خاصة، ويتزايد استخدامه مسكنا للألم بشكل عام من قبل أطباء الأعصاب والعظام والروماتيزم والتأهيل على مستوى العالم... ولا توجد دراسات تدعم استخدامه لعلاج اضطراب القلق الاجتماعي إلا دراسة يابانية من سنة 2007.
وأما الإندرال أي بروبرانولول Propranolol فهذا عقار حاصر لمستقبلات الأدرينالين نوع بيتا يستخدمه مرضى الخوف أو القلق الاجتماعي لتقليل أعرض القلق الجسدية مثل الرعشة والخفقان ... ولا ينصح بالاتكال كثيرا عليه يا "محمد" لأنه لا يساعدك على تعلم المواجهة إلا إن استخدمته وربما احتجت زيادة الجرعة ...إلخ، وهو عقار علاجي لضغط الدم المرتفع في جرعاته العالية ناهيك عن آثار الاستخدام طويل الأمد الجانبية العديدة.
وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات