أشكركم على مجهودكم الذي تقومون به. أتتني منذ حوالي شهرين نوبة في منتصف الليل، تسارع في نبضات القلب، وضيق تنفس مع رجفة في الجسم، تم إعطائي أوكسجين وإبرة للكالسيوم، وقال الطبيب إنها مجرد توتر للأعصاب.
ازدادت حالتي وأصبحت أحس بألم جهة القلب، أجريت التخطيط وكان سليما رغم ارتفاع دقات القلب، تناولت الدواء ورجع لطبيعته، وعند الذهاب للعمل تأتيني الحالة -أي النوبة مع وسواس الموت-، وأصبحت أهرب من العمل، تحسنت حالتي قليلا، لكنني أصبحت أعاني من ألم دائم جهة القلب، مع نغزات متعددة.
عندما أحس بالوحدانية أختنق، ويأتيني ضيق في التنفس وألم جهة القلب، وفي الأيام الأخيرة أصبت بانتفاخ في البطن وغازات، وضيق في التنفس مع ألم في المفاصل، -والحمد لله- أواظب على صلاتي والأذكار، لا أعرف سبب الألم جهة القلب، هل من القلب أم أصبت بعين؟
تغيرت حياتي كثيرا ولم أعد أحس بطعم الحياة، عندما أجلس وحدي أجهش بالبكاء والتفكير في عائلتي، لا أعرف ماذا أفعل! والآن أفكر في ترك العمل؛ لأنني أحس بالضيق، وأخاف الذهاب، وتأتيني النوبة مرة أخرى،
علما أن ألم جهة القلب يأتيني باستمرار.
وشكرا.
13/12/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "حليمة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
مثلت نوبة الهلع التي فاجئتك تلك الليلة، استهلالا لمعاناتك مع الاضطراب النفسي، وكثيرا ما تؤدي نوبة الهلع بالمريض إلى الانشغال بجسده وأي تغييرات فيه، وإذا أفرط أي شخص في مراقبته لأعراض جسده فإنه سيهتم بأعراض التغيرات العادية ويعتبرها علامة مرضية.... وهذا المسار يمكن أن ينتهي به وقد حمل تشخيص اضطراب قلق المرض أو قلق الصحة
وكثيرا كذلك ما يلجأ مريض نوبات الهلع إلى ما نسميه سلوكات أو احتياطات التأمين Safety Behaviors كما تجدين مشروحا في هذا المقال : احتياطات التأمين والعلاج بالتعرُّض.
ورغم أنك لم تشيري إلى تكرار النوبة إلا أنك انغمست في المخاوف المرضية المتعلقة بها وأصبحت في منتهى القلق والتوجس أن يكون لديك مشكلة في القلب وهذا التوجس المستمر كفيل بإشعارك بالألم في مكان القلب كما تقررين... لكن هذا ليس لسبب في القلب وإنما بسبب اضطرابك النفساني.
وما يجب عليك فعله هو التواصل مع طبيب ومعالج نفساني للحصول على برنامج الع.س.م CBT اللازم للعلاج وقد يضيف الطبيب لك عقارا أو أكثر حسب شدة الحالة كما يقيمها المعالج.
اقرئي على مجانين:
ع.س.م لوسواس المرض المتصل المعرفي السلوكي
ع.س.م لوسواس المرض فنيات العلاج(1-2)
ع.س.م لوسواس المرض منع الانتكاس
وأخيرا أعلق على استعمالك لكلمة الوحدانية في قولك (عندما أحس بالوحدانية أختنق) بأن لفظ الوحدانية ليس صحيحا هنا والمقصود هو الوحدة... فكلمة الوحدانية غالبا ما تستعمل للإشارة إلى وحدانية الله عز وجل فهو الواحد الأحد ... يسر الله لك التعافي قريبا بإذنه وكرمه وتوفيقه.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.