أرجو المساعدة!!
مشكلتي عويصة وصعبة نوعا ما أنا "صفية" من تونس، أنا وأخي لم نعش مع بعضنا كل منا تربى في بيت بعد أن كبرنا سمعت بحالة أخي وأنه يتعاطى المخدرات فذهبت للعيش معه ومع أبي وزوجة أبي وقلت عسى أن أساعده وأخرجه من الظلام الذي هو فيه والله على كل شيء قدير.
أخي أصغر مني سنا في الأسبوع الأول كنت حريصة عليه كثيرا أن لا يخرج في الليل مع مرور الأيام اكتشفت أن أخي يحب الاحتكاك بي والجلوس معي ويراقب تحركاتي كثيرا فتحت الموضوع معه وقلت له ما تفعله عيب أنا أختك استحي من الله، هنا كلامه نزل عليا كصاعقة أنه كان يحبني منذ زمان وأنا لم أفارق مخيلته وتأتيه أحلام كثيرة وأنا نائمة معه، وأنه كلما فكر في يذهب ويتوضأ ويصلي.
تكلم لي وهو يبكي بحرقة أنه تائه ولا يعرف ماذا يفعل وعندها أهدده أنني سأرحل يشد على يدي ويبكي ويتوسل لي أن لا أتركه فهو لا يملك أحدا وعاش أخي يتيم الأم، صراحة أنا لم أعد أفهم شيء أعيش في توتر كبير والله عيني لم تجف من البكاء على حال أخي أقيم الليل من أجله.
بالله عليك يادكتور أخبرني كيف أساعده؟
ولكم جزيل الشكر
24/12/2021

رد المستشار
أهلا بك يا "صفاء" على موقعنا للصحة النفسية وأقدر بوحك لنا بهذه المشكلة العويصة والطابوه.
المساعدة الأولى متعلقة بالمخدرات (لا أعرف أي نوع) ينبغي أن يكون بتدخل طبي أو من مراكز الإدمان، ومن هنا يمكن تحديد احتمالية اضطراب آخر (إن كان) يجعله يتصرف معك بذاك الشكل.
أما من جهة أنه يميل إليك جنسيا، فهناك احتمالان على الأقل (إضافة إلى احتمال نوبة ذهانية مقترنة بالمخدرات)، الأول هو أن يكون مصابا بالوسواس القهري وتأتيه وساوس جنسية بخصوصك لا يستطيع مدافعتها ويعتقد أنه فعلا يميل إليك جنسيا. لكن مع كل هذه المدة وقوله "كان يحبك منذ زمان" هذا يفترض أن يكون مريضا بالوسواس منذ زمان أيضا.
ليبقى لنا الاحتمال الثاني هو أنه فعلا يميل إليك جنسيا ولا يعتبرك على المستوى النفسي أختا أو محرما لأنه لم يتربى ويعش معك، فأنت غريبة بالنسبة له مع كونه أخا لك، وهذا ما يجعله يبكي لأنه يعيش تناقضا رهيبا بين وضع الأخ الذي لا ينبغي أن ينظر لأخته نظرة شهوة نهائيا، وبين ما يشعر به. في هذه الحالة يؤسفني أن أقول لك أنّك لن تساعديه بالتقرب منه، بل على العكس من ذلك ستساعديه بوضع حدود صارمة وواضحة بينك وبينه، وكأنه غريب وليس أخا لك إلى حين يتعالج أو تتلاشى رغبته أو يبقى الوضع هكذا وكأنه غير محرم لك من حيث التعامل والعلاقة الاجتماعية وإن كان محرما من الناحية القانونية.
تساعدونه على مستوى ترك المخدرات وبالدعم المالي إن أمكن، وتساعديه بأن تبتعدي عنه وأن تقللي الاحتكاك به وأن ترفضي بشكل قاطع تودده المشبوه.
واقرئي على مجانين:
عندما يكون الحب بين الإخوة غير أخوي
أشتهي أختي: رغبة حقيقية أم أطياف وسواس؟!