خيانة زوجية
السلام عليكم، زوج أختي الكبيرة اكتشف إنها بتخونه على النت، فيديوهات ورسائل خارجة وكلمني وشرح الموضوع ... أختي عرفت غلطها وزوجها وافق إنها ترجع.
بس المشكلة إني خايف يكون الولد سجل لها الفيديوهات دي، هي مجالهاش أي تهديد (على حد كلامها)
وخايف كمان على أختي إن جوزها رجعها بسهولة، خايف يعمل فيها حاجة، هي غلطت وأنا فاهم كده بس مهما كان دي أختي
ومش عارف أعمل إيه؟
ياريت تفيدوني برأيكم
وألف شكر
25/12/2021

رد المستشار
الأخ السائل:
المأزق الذي نحن فيه يمكن معالجته بعدة طرق، منها طريقة الجريمة والعقاب حيث أختك أخطأت وتنتظر عقابا ما من الزوج، أو من شريك الاتصال المختلس، لكن هذه ليست الطريقة الوحيدة، حيث يمكن النظر إلى ما وقع بوصفه مقدمة للتعلم واستكشاف الأسباب التي أدت إلى هذا الفعل الخاطئ!!
تحتاج أختك وحبذا زوجها للنظر معا في أسباب ما حصل والتعلم من الموقف بحيث لا يتكرر، وبحيث ننضج بعد معرفة أنفسنا حين كشفت هذه العلاقة عن جوانب لم نكن نعرفها، ولا نتوقعها في نفسية أختك وفي العلاقة مع زوجها.
هذه الثغرات ينبغي أن تكون واضحة ولا تكون كذلك إلا بحوار صريح مفتوح بين أختك وزوجها، بحيث يكون ما حدث فرصة للتعلم ونضج العلاقة، والنضج الشخصي للطرفين وليس بحثا عن المبررات ولكن التفسيرات والأسباب والثغرات.
ممكن أيضا أن نكون جاهزين للتعامل مع تداعيات العلاقة وإمكانية فضح الشريك لأختك وتفكر أنه في حالة حصول هذا كيف سنتصرف!!
أما فيما يخص تخوفك غلى أختك فإن المصارحة والمكاشفة والشفافية بخصوص ما مضى وبخصوص القادم من الأيام واعتبار ما نحن فيه خبرة تعلم ونضج، هذا كفيل بترميم حقيقي للعلاقة مع الزوج، وإنضاج حقيقي وتمتين لأنسجة ووشائج الرباط المقدس بينهما.
فلنتوقف عن لعبة القط والفأر ونستبدلها بموقف حوار بين راشدين يريدان لسفينة الحياة أن تستمر بينهما وسط رياح عاتية وأمواج عالية، هي الحياة التي نعيشها جميعا ولا ننجح إلا بوعي وحوار وعلاقة حقيقية عميقة ونابضة تتضمن طبعا امكانية حصول أخطاء، والأهم أن يتم التعلم منها، وتابعنا بالمستجدات.