وسواس
أنا أعاني من الوسواس منذ الصغر ينتقل من مكان إلى آخر ذهبت إلى أطباء وأخذت أدوية، قل الوسواس ثم ذهب بأماكن أخرى.
أنا الآن أعاني من وسواس الاستنجاء وخروج البول فأثناء الانتهاء من استنجاء البول وأذهب للاستنجاء من البراز أحس بخروج البول مرة أخرى مع الحركة والشد والإرخاء وكذلك العكس ولا أعرف كيف أستنجي من البراز فعندما تحرك يدي تذهب إلى أماكن أخرى وأذهب أغسل هذي الأماكن وهكذا وعندما أستنجي من البول أحاول الإرخاء فأحس بخروج شيء من الغائط وإذا قمت أحس بحكة ووخز وأقول أني لما أنظف جيدا !! تعبت جدا!!
أما بالنسبة لخروج البول فعندما أكون جالسة تو أرخي أحس بخروج شيء وأحيانا أحس بحرقة وبعده أحس بحكة بالمكان فأقول هذا بول حقيقي!! وأحيانا أحس أني أدفعه بإرادتي لا أعرف كيف فأفكر هل أنا دفعته بإرادة أم لا؟
مع أني سمعت فتوى أنه غسل النجاسة سنة
لكني للآن أتعب بالموضوع جدا
10/1/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Haifa" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
تعطين تاريخ وسواس قهري منذ الصغر ذي استجابة جيدة نوعا معا للعلاج الطبنفسي... لكنك في نفس الوقت تقولين أن الوسواس قل ثم ذهب بأماكن أخرى... فهل هذا مع استمرار العلاج أو بعد التوقف عنه؟ وماذا عن علاقتك الحالية بالعلاج؟ أرجو ألا تقولي توقفت.
الآن أنت في حالة يرثى لها من الإعاقة الوسواسية أو صلتك إلى أسئلة عن أمور فطرية لا يحتاج الناس تعلمها مثل (ولا أعرف كيف أستنجي من البراز)!! ... وأخمن أنك تحتاجين تدخلا علاجيا عقاريا إلى جانب الع.س.م... لتتمكني من تطبيق المطلوب منك أثناء العلاج.
علاج وساوسك الحالية (الإحساس بنزول قطرة بول أو بالتنجس بالبول و/أو البراز) وقهورك الحالية (تكرار الغسيل بإفراط مع اتساع المساحات المغسولة) ... لا شك تعرفين أنه إهمال تلك الأحاسيس وإعطائها حكم وسواس قهري كذاب حتى وإن مرة صدف أن صدق حكمها وسواس ... أي نعم تهملين هذا الشعور بخروج بول أو براز بمجرد إنهاء الاستنجاء العادي وهذا يجب عليك واقرئي لد. رفيف الصباغ:
استنجاء البنات : متى تنتهي الوسوسات ؟
استنجاء البنات : وسواس قهري والحل مالكي !
استنجاء البنات اللزوجة والبلل ! من الورع ما قتل !
استنجاء البنات : نجاسة × لزوجة × انتقال !!
من المهم بمكان كذلك أن تتوقفي تماما عن مراقبة سبيليك أي مكان خروج البول أو البراز لا وأنت تشدين ولا وأنت ترخين ... في حركاتك اليومية ... وألا تشغلي نفسك بمحاولة الرد على أسئلة من نوع (فأفكر هل أنا دفعته بإرادة أم لا ؟؟) وسبب ذلك أن مكان إدراك الإرادة في شيء ما من عدمها هو حالة داخلية والتفتيش في الدواخل فخ لكل موسوس فاجتنبيه، وعليك كذلك أن تمتنعي تماما الامتناع عن التفتيش عن أثر ما خرج إثر الوسوسة بخروج شيء أو بعده رافعة شعار: التطنيش + عدم التفتيش .
عندما يقال أن تحري التخلص أو إزالة النجاسات لا يجب على الموسوس وإنما يسن فقط ... فإن علينا أن ندرك أنه يسن طالما يحسنه الموسوس دون وسوسة لكنه حين يوسوس في التطهر من النجاسات يجب أن يترك تلك السنة مثلما هو الحال في سنة سجود السهو الذي لا يسن للموسوس.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.