استنجاء البنات : نجاسة × لزوجة × انتقال !! م2
السيطرة على الوساوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكرك على الرد والتوضيح، سوف أدخل بالموضوع سريعاً
قبل فترة تقريباً منذ ٥ أشهر بدأت تأتيني أحلام عن الجنس بشكل متكرر ولا أعلم ماهو السبب أنا بالعادة لا أفكر بهذه الأمور ولا أنظر إليها وتكررت هذه الأحلام وإذا أحسست بوجود شيء وتيقنت أنه يجب علي الاغتسال اغتسلت ولكن اليوم كنت نائمة بعمق واستيقظت وأحستت بشيء وعندما نظرت رأيت مايوجب الغسل مع أنني لم أحلم أو لا أتذكر أنني حلمت ولا أعلم سبب هذه الأحلام وكيف أوقفها وهل يجب علي أن أتأكد عند الاستيقاظ من النوم إذا كان هناك مني أو لا إذا كنت لا أتذكر الأحلام لأن الذي أجده قليل جداً!
المسألة الثانية : عندما سألت عن القطط أحياناً القطة تخرج من الحمام وهي متسخة قليلاً فأزيل النجاسة بالمنديل المبلل وأمسحها قليلاً والباقي يكون عليها المشكلة هي أنني لم أعد أستطع أن أمسكها لكثرة ما رأيت من النجاسة وأصبحت أتوجس منها وهذا الشيء يؤلمني وعندما تأتي منطقتها الخلفية على لبسي أتقزز وأقوم بتغيير ملابسي مع العلم أن أحياناً لا يوجد شيء وأحياناً تكون هناك كتلة جافة وأزيلها بالمنديل فقط .
المسألة الثالثة : أن أختي بعد انتهائها من تنظيف القطط ومن تنظيف اللتر بوكس من البول والغائط لا تغسل يديها وتمسك المقابض وغيرها تكلمت معها أنه يجب عليها غسل يديها ولكنها أحياناً تغسلها وأحياناً أخرى لا تغسلها ولذلك أصبحت أشك في المقابض والمطبخ وأي مكان تلمسه مخافة أن تكون يدها متنجسة ونقلت النجاسة مع العلم أنني أتأكد من المقابض أحياناً ولا أجد شيء ولكن التأكد أصبح يتعبني لأنني أتأكد أكثر من مرة .
المسألة الرابعة : قلت أنه يكفي أن أضع الصابون على اليد هل يعني هذا أنه يكفي أن أوزع الصابون على يدي بالكامل وأدلكها مرة إلى ٣ مرات يكفي ثم أغسلها؟
أنا للأسف أعاني من كثر النسيان والسرحان ولا أستطيع التركيز كثيراً لأنه غالباً ماتأتيني الأفكار وأنا أتوضأ أو أصلي أو أغسل يدي أو أستنجي وهكذا!!
أرجو النصيحة
وشكراً مرة أخرى
20/1/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته وأهلًا وسهلًا بك يا "سماح" مرة أخرى على موقعك
المسألة الأولى: هذه الأحلام التي تذكرينها طبيعية، لكنها عند الإناث أقل منها عند الذكور، فلا تخافي منها. فإذا نزل المني بسببها أوجب الغسل، وإن لم ينزل شيء فلا يجب الغسل.
عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ –رضي الله عنها- قَالَتْ: جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ فَهَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ مِنْ غُسْلٍ إِذَا احْتَلَمَتْ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: "نَعَمْ إِذَا رَأَتِ الْمَاءَ". فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَتَحْتَلِمُ الْمَرْأَةُ؟ فَقَالَ: "تَرِبَتْ يَدَاكِ فَبِمَ يُشْبِهُهَا وَلَدُهَا". [متفق عليه]
ويعرف مني المرأة بفتور شهوتها بعد نزوله، وتختلف صفاته الأخرى بين النساء، فلا يضر كونه كثيرًا عند امرأة قليلًا عند أخرى، ولا يضر اختلاف الألوان ولا غير ذلك. فإذا حصل هذا معك دون وسواس، وكنت لا تغتسلين إلا عند اليقين، ولا تشكين هل يجب الغسل عليك أم لا؟ ونحوها من الشكوك... فحكمك كحكم سائر الناس: من استيقظ ووجد منيًا، ولم يذكر احتلامًا فالغسل واجب عليه.
أما الموسوس الذي يستيقظ كل يوم شاكًا هل نزل منه مني أم لا؟ وهل وجب عليه الغسل أم لا؟ وهل ما يراه هو المني أم غيره؟ فهذا نقول له كما قال الشافعية (في حق السليم غير الموسوس): من استيقظ ولم يعرف هل ما نزل منه مني أم غيره، تخير دون اجتهاد وعمل بما شاء (يعني إن شاء اعتبره منيًا، وإن شاء مذيًا). ولكن باعتبار أن على الموسوس اتباع الرخص حتى يتخلص من وسواسه، نقول له: عليك أن تعتبره مذيًا دائمًا ولا تغتسل.
المسألة الثانية: كنت أجبتك عليها في الاستشارة السابقة، دعي القطة تكمل التنظيف بلعق نفسها، ويطهر شعرها وفمها بريقها عند الحنفية. وإذا كان هناك شيء علق في مؤخرتها، فهو جاف لا ينتقل إليك، لا داعي لتغيير ملابسك، ولا أدري كيف تتقززين من جلوسها في حين أنك لا تتقززين من مسح برازها!!
المسألة الثالثة: هل تيقنت أن أختك أمسكت نجاسة رطبة عند تنظيفها لأوساخ القطط؟ أعني هل تأكدت من تنجس يدها؟ إن لم تتأكدي فالأصل أن يدها طاهرة إذ (لا تنجيس بالشك). ثم إنها حتى لو لامست يدها نجاسة رطبة، (كالرمل الرطب بالبول مثلًا) فإن هذه النجاسة لقلتها تجف بسرعة، وإذا أمسكت أختك مقابض الأبواب فلن تنتقل هذه النجاسة الجافة إلى المقابض.
نعم، فعل أختك ليس من النظافة، ولكن من جهة النجاسة لا تضر، الأشياء تبقى طاهرة، والأمور تمام فكفي عن التفتيش والتأكد.
المسألة الرابعة: نعم، طريقة غسل اليد التي تسألين عنها كافية وزيادة لتنظيفها.
تجاهلي الأفكار ما استطعت ولا تقلقي منها، فهي مجرد وساوس غير مخيفة إلا عند صاحبها! وسيعود إليك التركيز والانتباه بإذن الله.
وفقك الله