وسواس الاستنجاء والشد والإرخاء
وسواس النجاسة
أنا أعاني من الوسواس من سنين حاولت أذهب للأطباء وآخذ بعض الأدوية ولم ينفع تقل الأعراض وترجع.
الآن أعاني من وسواس الاستنجاء فأنا أطيل الاستنجاء وعندما أنتهي من التنظيف أحس بخروج شيء من البول ولما أنظف البول أحس خروج شيء من المخرج الآخر وهكذا
وعندما أنظف مخرج البول أحس بخروج شيء منه وأعيد التنظف وأطيل فيه ولما أقوم أحس بحكة فأقول أكيد لم أنظف جيدا أحيانا أحاول أن أشد مخرج البول كي لا يخرج شيء أثناء الاستنجاء ولما أقوم أقول من الممكن مع الشد لم أنظف جيدا
مع استماعي لفتوى سنية إزالة النجاسة
ولكن ما زلت أعاني من الموضوع ماذا أفعل؟
24/1/2022

رد المستشار
المتصفحة الكريمة "Haifa" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
كانت إفادتك الأولى ربما أشمل تصف أعراضا أكثر من هذه الثانية، يعني لم تضيفي جديدا في هذه الإفادة... وقد أرسلت ردي إليك عبر بريديك الإلكتروني ولا أحتاج تكراره، بينما تحتاجين أنت تكرار قرائته حتى تحسني فهمه ثم تتابعين الموقع بالسؤال عن ما لم تفهمي فيه مثلا ... أو ما لم يكن واضحا... وننتظر منك ذلك ما زلنا.
وأما ما أود الرد عليه فهو السؤال المستتر خلف أن استماعك لفتوى سنية إزالة النجاسة لم يغير سلوكك وما زلت تعانين من الموضوع؟؟ كيف لا يستفيد الموسوس بالاستنجاء من هكذا رخصة؟ والتفسير يكون بالسؤال عن دافعك أنت في التخلص الكامل من أثر البول أو البراز على جسمك؟ ... فربما ليس السبب دينيا فقط أو أن ما يعنيك ليس الحكم الديني وإنما النظافة ... أو لأنك مفرطة التقزز من مفرزات السبيلين ... أو لديك مشكلة مع الشعور باكتمال التنظف ... أو خليط من كل هذا ... واضح هنا أن الفتوى تعطي كل الراحة لمن كان همه الطهارة فقط... لكنها قد لا تكفي حين يكون الدافع وراء فرط التنظف هو وسواس النظافة أو تحاشي التقزز.
إذن فالسؤال الذي يحتاج ردا هو ما هي مخاوفك التي يثيرها البول أو البراز؟ ومن ثم توسوسين في الاستنجاء؟ غالبا ستكون إجابتك أن التطهر يهمك لكن ليس هو كل شيء... أي أن هناك دوافع أخرى وننتظر معرفتها... ثم أكرر ما قلت سابقا أن من المهم بمكان (أن تتوقفي تماما عن مراقبة سبيليك أي مكان خروج البول أو البراز لا وأنت تشدين ولا وأنت ترخين ... في حركاتك اليومية ... وألا تشغلي نفسك بمحاولة الرد على أسئلة الوسواس)
واعلمي أخيرا أنك مصابة باضطراب نفساني يحتاج إلى علاج من قبل مختص... وليس فقط تواصلا نصيا مع موقع طبنفسي حتى ولو كان مجانين.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.