الوسواس القهري لا يتحول إلى فصام
هل التوقف عن الإباحية و محاربة الوساوس في نفس الوقت فيها ضرر
أنا مصاب بالوسواس القهري منذ 8 سنوات وتقريبا أصابتني كل أنواع الوساوس … وساوس جنسية ودينية مثلا… أنواع كثيرة … وساوس الخوف من المرض، وسواس الفصام، وسواس الموت، المهم إني كنت مدمن أفلام إباحية منذ فترة كبيرة منذ 10 سنوات مثلا…
الفكرة إني منذ فترة 4 شهور بالضبط اتخذت قرارا بالتحكم في حياتي ومحاربة الوسواس … وبحثت عن علاج الوسواس و توصلت إلى العلاج السلوكي والمعرفي وفعلا هناك تحسن كبير جدا، في نفس الوقت توقفت عن مشاهدة الأفلام الإباحية.
يعني أنا بقى لي 4 شهور بحارب الوسواس على قد ما أقدر وشغال على نفسي أوي وبصلي الحمد لله الصلاة في ميعادها … وحياتي ابتدت ترجع لي تاني … هو التوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية ده مش بيقلل الدوبامين في الدماغ ؟ والفصام بيبقى نتيجة نقص الدوبامين؟ معنى كده إن ممكن يجيلي فصام؟؟
سؤال تاني ... هو علاج الوسواس في نفس الوقت مع التوقف عن مشاهدة الإباحية مش بيغير في هرمونات الجسم؟ مش بيزود السيروتونين تقريبا والدولتين بقى وحاجات كده؟؟ هل ده مع بعضه ممكن يسببان ذهان مثلا.
أنا عارف أن دي فكرة وسواسية والله وعارف أن المفروض أحاربها
بس أرجو الإجابة
3/2/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أهلا وسهلا بك أيها المحارب... أبليت بلاءً حسنا إذ أوقفت الإباحية... ووقف مثل هذا السلوك أي وقف مشاهدة البغاء المصور هو فعل إيجابي لحياتك كلها ولا ينتج عنه إلا كل خير واحذر أن يضحك عليك الوسواس بأفكار مثل تلك التي جعلتك تسأل : (هو التوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية ده مش بيقلل الدوبامين في الدماغ؟ والفصام بيبقى نتيجة نقص الدوبامين؟ معنى كده إن ممكن يجيلي فصام؟) ... المؤلم والمؤسف في نفس الوقت هو أنك تردد بعض كلام يبدو لك حقيقيا لكنه ليس كذلك! ولعل الأكثر مسؤولية منك هم الزملاء من المتحدثين إعلاميا حين يختزلون أسباب الاضطرابات النفسية في نقص مادة كذا أو زيادة مادة كذا! فالاكتئاب سببه نقص السيروتونين والفصام زيادة ونقص الدوبامين والإدمان نقص في الدوبامين... وهذا اختزال مخل بالحقيقة لكن الإعلاميين ومن ورائهم شركات إنتاج العقاقير تنفخه في كل بوقٍ ممكن...
الفصام يا "محمد" ما يزال أعمق وأشمل من أن ينتج عن سبب واحد، وما يحدث للدوبامين هو الزيادة في مسار البقعة السوداء المخطط Nigro-Straiatal tract وهو ما يصاحب أعراض الفصام الموجبة ونقص الدوبامين في المسار من الدماغ المتوسط إلى القشرة الجبهية وهو ما يصاحب أعراض الفصام السالبة...
إذا أضفت علاج الوسواس إلى إيقاف الإباحية فلا يؤدي ذلك إلى أي مشاكل وإذا وجدت الأمر صعبا فإيقاف الإباحية أولى وأهم من الوسواس ... ولا ينتج عنه تغيير هرمونات أو دوبامين أو سيروتونين في الجسم إلا في الاتجاه الإيجابي ... ولا علاقة للأمر بالذهان من قريب أو بعيد.
ما يفهم من حالك الآن يا "محمد" هو أن الوسواس يحاول إعادتك لفخاخه مستغلا خوفك من الذهان مع سطحية فهمك لبعض المكتوب عن أسباب الأمراض النفسية... وعليك أن تتعلم أفضل كيف تتعامل مع الوسواس؟ فمثلا بربك ما معنى أن تقول (أنا عارف أن دي فكرة وسواسية والله وعارف أن المفروض أحاربها بس أرجو الإجابة)... مبدئيا نحن لا نقول: نحارب الفكرة الوسواسية إلا إذا وضحنا أن الحرب لا تكون إلا بالتجاهل!... التجاهل يا "محمد" ... معناه بمجرد أن أعرف أنها فكرة وسواسية فإن علي أن أقبل أنها موجودة كأي شيء موجود ولست مسؤولا عنها ولا ينقذني إلا تجاهلها! ثم تبقى مصرا على التجاهل!! وليس .. ترجو الإجابة!
أنصحك بالتواصل مع طبيب أو معالج نفساني متخصص فهذا أفضل وأشمل خاصة وأن المكافحة الشخصية للوسواس غالبا ما تخدع.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.