الشعور بالنقص وقلة الثقة بالنفس
السلام عليكم، أشكر وجود هكذا موقع يساعدنا على بوح ما لا نجرؤ على بوحه في الواقع
طفولتي كانت أشبه بالجحيم نظراً لمشاكل واضطرابات عائلية حادة انتهت بأني تعرضت إلى شيء جداً كبير ولا يعلمه أحد إلا ربي وثلاثة أشخاص خارج عائلتي لأني لا أستطيع قوله لهم فقد ينهارون من هول الصدمة، نمى شعوري بالنقص وقلة الثقة بنفسي وبشكلي منذ طفولتي حيث كان بعض الأشخاص يخروجون لي الألقاب أنا كنت أضحك معهم أظهر بأنني لا أهتم وأستهزئ بالأمر إلا أن داخلي كان يتمزق فأقول لماذا ربي علي أن أكون هكذا وكبرت وكبرت هذه المشكلة معي
لم أعير الأمر (شعور النقص وقلة الثقة بنفسي وشكلي) أهمية كبيرة إلى أن وصلت الآن إلى المرحلة الجامعية لأجد نفسي بأنني على وشك الجنون من التفكير بالأمر أصبح ليلي ونهاري بأنني لست جميلة أنا قبيحة أنا أقل من الجميع وأنا وأنا وأنا .....
أريد التخلص من هذا الشعور أريد أن أثق بنفسي!!
أريد أن أشعر بالراحة فلقد أهلكني التفكير.
4/2/2022

رد المستشار
صديقتي ... لا تنقصك الثقة بنفسك على الإطلاق وإنما ينقصك أن توجهيها توجيها إيجابيا سليما ... تقولين لنفسك أشياء سلبية وتسلمين بها وتجدين البراهين والدلائل عليها لكي تصدقيها أكثر ... كيف تثقين برأيك السلبي في نفسك إلى هذا الحد؟ لماذا لا تثقين بأنك مثل كل البشر أكثر من البعض أو أقل من البعض أو مساوية إلى البعض في أي شيء أو معنى أو مجال، وأن هذا ليس بمشكلة لأن هذا ما هو موجود في العالم أجمع.
ما هو مقياسك الذي تستخدمينه لتحكمي على نفسك بالمعاني التي تؤدي إلى شعورك بالنقص والقبح؟ من الذي وضع هذا المقياس؟ لماذا توافقين عليه أو تؤمنين به؟ ما الذي يجب أن يحدث لكي تكون ثقتك بنفسك إيجابية غير تغيير أفكارك أو معتقداتك عن نفسك؟ لماذا؟
الشيء الكبير الذي تعرضت له لا يجب أن يلخص الحياة في معنى سلبي يخلو من أي احتمال إيجابي أو أمل في الإصلاح.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب