ماذا نفعل لوالدي؟
إن والدي في الثمانين من عمره، وقد تغير سلوكه نحو والدتي فصار حاد الطبع بعد أن كان هادئًا، وأصبح لا يطيقها، ووالدتي بارة به، ورافقته مسيرة حياته باحترام متبادل ووئام، وقد سألنا بعض الناس عندنا فزعموا أن هذا تأثير سحر، وطلبوا منا أن نتوجه إلى من عنده علم بفك السحر.
السؤال: هل سلوك كالذي يسلكه الوالد قد يكون من تأثير السحر أم ماذا؟
أفيدونا بارك الله فيكم.
15/2/2022

رد المستشار
الأخ الكريم: لا ندري من أين علم القائلون بتفسير ما اعترى الوالد من تغيرات بإرجاعه إلى السحر؟!!
المعروف علميًا يا أخي أن الطباع الشخصية، والقدرات الذهنية تتغير مع الشيخوخة، والوالد ـ أطال الله عمره ـ قد تقدمت به السن، وفي هذه المرحلة العمرية يتسم الإنسان بحدة السلوك، وتقلب المزاج، وضعف الذاكرة، وأعراض أخرى كثيرة تحدث بشكل أكبر إذا كان الإنسان يعاني من العزلة والشعور بانتهاء الدور الأسري والاجتماعي، أو بسخرية الآخرين منه، أو عدم رعايتهم له الرعاية التي يحتاجها بدنيًا ونفسيًا.
وننصحك بالاطلاع على الأدبيات التي تتحدث عن رعاية المسنين، ولا بأس من استشارة متخصصين؛ لتقديم عون مباشر، فهناك الآن حقل علمي متخصص في رعاية هذه الفئة التي أعطت كثيرًا وتستحق بعضًا من رد الجميل، وقد ينصح الطبيب المتخصص ببعض العقاقير التي تساعد على تخفيف الأعراض التي تحكي عنها هنا، والله هو الشافي.