وسواس النجاسة : الانتشار السحري الخرافي ! م
انتشار النجاسة
تبعا لما أخبرتكم به من قبل طبعا كما قلت إن نجست نعال الحمام وقمت برش الماء فقط ولم أزيل الرواسب واستخدمه أهلي لفترة طويلة والنعال غالبا يكون مبللا وكذلك أرض الحمام ويتوضأ أهلي فيه وتكون أرجلهم مبللة وكذلك النعال فتنتقل النجاسة ثم يضغطوا بأرجلهم على السجاد والذي يكون مبللا بسبب كثرة الوضوء ودخول الحمام فتنتقل إليه النجاسة وأنا كنت أتوضأ بهذا النعال وأقوم بتجفيف جسمي وشعري وقدمي بمنشفة مبللة فنظرا لملاقاة البلل في شعري المنشفة المبللة فتنتقل النجاسة وأستخدم الفرشاة وهي بها كريم وشعري رطب أو مبلل فانتقلت إليها النجاسة فتوقفت عن استخدامها ولم أخبر إخوتي وهم استخدموها لفترة طويلة
فأصبحت لا أرتدي الملابس ورائهم نظرا لأن يتعرقوا فتنتقل النجاسة من شعرهم إلى جسمهم ومنها للملابس بالإضافة إلى أني أشعر بالذنب وأن علي ذنب لأني جعلتهم يصلون طوال هذه الفترة في نجاسة وعندما أخبرتهم قالوا أني أوسوس مع أني متأكدة من كل ماحدث ولا أعلم ماذا أفعل كيف أطهر كل هذا،،، وأيضا بالأمس بعد قضاء الحاجة وجسمي مبلل شعرت بنزول شيء وعند التجفيف وجدت سائلا لزجا نزل ويدي التي كنت أجفف بها هذا السائل كانت مبللة فسقطت قطرة منها على الأرض والأرض كان بها رطوبة فغسلت جسمي وبنطالي ثم قلت إن الرطوبة نشرت النجاسة في أرض الحمام فأتيت بفرشة وحاولت إزالة الرواسب في أرض الحمام ولكن عندما أتيت أسفل الحوض كان هناك رواسب كثيرة ولكن رأيت أنه لا يوجد بلل فقلت أنها لما يصلها شيء ثم غسلت النعال ورششت الماء على الأرض ولكن المشكلة أن الماء كان متغيرا بالقذارة وانتشر إلى الرواسب الجافة التي لما أغسلها و كان بعض الرواسب وصلها ماء ولم يزيلها لكن كنت تعبت فخرجت من الحمام
والآن أنا خائفة من أني نشرت النجاسة وكما قلت أرض الحمام دائما مبللة والنعال كذلك وأوقات وأهلي يخروجون يقلبون النعال فيكون مبللا وملاصقا لأرض الحمام المبللة أو يكون فوق بعضه وهو مبلل فماذا أفعل أنا أعيش في تأنيب الضمير وأصبحت أعاني وإذا أخذت بقول أن إزالة النجاسة سنة أشك في هذا القول لأني قرأت في موقع فتوى أنه خلاف لفظي وأنه المالكية يرون بوجوب الطهارة من النجاسة للصلاة فماذا أفعل؟
وإذا أخذت بهذا القول أنا أفكر في أهلي لأني أخبرتهم أن هناك نجاسة وأنا متأكدة ولكن يتجاهلونني وتكون أرجلهم مبللة ويضغطون على السجاد المبلل أو يرتد الماء من الأرض التي أراها نجسة ولا يهتمون فهل يأثمون بذلك وأشعر أنه يحب علي التنظيف حتى لا يصلوا في نجاسة
فما الحل؟
وشكرا لكم
9/2/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "رنا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما هذا يا "رنا" ... سامحك الله كيف لم تنتبهي إلى النجاسة التي انتقلت من أصابعك إلى لوحة المفاتيح ومنها إلى صفحة كتابة الاستشارة على الموقع وعبر السطور انتقلت إلى تطبيق استقبال استشارات مجانين ... وفتحته أنا دون انتباه وها أنا مضطر لتطهير عيني مع أني كنت متوضأ!! ... ويبدو أن علينا إغلاق الموقع فترة لنتمكن من تطهيره كما يجب!! أهذا جزاؤنا على محاولة مساعدتك .. سامحك الله لكن عليك الانتباه! مرة أخرى تأكدي أكثر!! (طبعا هذا على سبيل الدعابة المؤلمة فأنت تفكرين بهذه الطريقة السحرية).
السطور التي كتبتها أنت كلها تشي بما نسميه القناعة الوسواسية السحرية بأن النجاسة تنتشر إلى ما لا نهاية ... وهذه علامات مرض لا صحة ... وشرعا أهلك على حق في أنك مبتلاة بالوسواس القهري في موضوع النجاسة ... ولا وزن شرعا لحكمك على شيء بأنه نجس ... يعني لا أنت تتنجسين ولا نجاسة تنقلين!! شرعا أنت غير مكلفة لا بتحاشي النجاسة ولا تطهيرها ... وفي الحالات الشديدة كحالتك أصل إلى الحكم بأنك تذنبين حين تصرين على رفض الفتوى الميسرة ... والموقع الذي قرأت فيه تشكيكا في قول المالكية بأن طهارة الجسد والثياب والمكان ليست شرط صحة للصلاة مسؤول عما يقول ولسنا مهتمين بالرد عليه ولا بالدخول في أي خلاف، لأننا مقتنعون بأنه حتى لو لم يقل المالكية (والحنفية وإن اشترطوا النسيان وعدم القدرة على إزالة النجاسة) قولهم ذاك، ولا قالوا بسنية إزالة النجاسة للموسوس فإن الوسوسة في أي موضوع تسقط التكليف عن الموسوس في هذا الموضوع!
يعرف أهلك أنك موسوسة ... وبقي أن تطلبي منهم مساعدتك للحصول على العلاج اللازم من الطبيب والمعالج النفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.