الوسواس تقريبا في كل شيء
السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة عمري 18 أعيش مع أسرتي مشكلتي بدأت في الحجر الصحي بعد توقفي عن ممارسة العادة السرية أصبحت أحس بذنب كبير وأنني لست بفتاة جيدة وفي رمضان 2020 أصبحت أشك بأنني أميل إلى نفس جنسي وبعد عناء طويل استطعت التخلص من تلك الأفكار ولكنها في بعض الأحيان تراودني.
الآن أصبحت أعاني من مشكلة أخرى هي أنني أصوم صيام القضاء ولكنني أشك أن صيامي باطل وتأتي إلي أفكار بأن يجب علي إعادة الصوم وأن بمجرد التفكير أو تخيل شيء منحرف أو الإحساس بنزول شيء مني أقول بأن صيامي باطل، ونحن الآن على أبواب رمضان صمت 12 يوما قضاء ومازالت لدي 4 أيام لكنني أشك في الأيام التي صمتها.
أفيدوني أيجب علي إعادة صيامي أو لا؟؟
علما بأنني لم أفطر 16 يوما بل 10 أيام فقط ما الحل؟؟
12/3/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا "نوال" وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مجانين
بالنسبة للصيام، فإنه لا يفسد بالأفكار المثيرة عند جمهور العلماء غير المالكية، سواء كانت عمدًا أم سهوًا، وسواء نزل بسببها المني أو المذي أم لا. فمن هذه الناحية لا تهتمي، ولا تعيدي أيًا من أيام الصيام التي هجمت فيها الأفكار إلى رأسك.
وقد قال الفقهاء أن الأولى بالموسوس أن يأخذ بالرخص فيما يتعلق بموضوع وسواسه، فاعملي بمذهب الجمهور ولا تشغلي بالك بتفصيلات المالكية. وهذه الأفكار الجنسية على اختلاف محتواها، وسواس محض؛ وكذلك شعورك بأنك سيئة والتصاق هذه الفكرة في رأسك، معدود من الوسوسة. ودواء الأفكار الوسواسية الإعراض عنها وعدم الخوف منها، والاشتغال بغيرها.
لا تحزني، ولا تكثري من لوم نفسك وجلد ذاتك، وتجاهلي الأفكار التي تزعجك، وتابعي حياتك الجميلة، فما زلت في مقتبل العمر يا عزيزتي.
وكل عام وأنت بخير