الوسواس القهري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا عندي مرض الوسواس القهري من فترة أربع سنين أول شيء بالطهارة وبالوضوء والصلاة حتى وصلت لوقت تركت الصلاة وانتقل لوسواس الغسل أبقى بالحمام تلت ساعات وأبكي وما أعرف أنوي الغسل ورمضان الماضي كنت أقعد ست ساعات لحتى أقدر أنوي الصيام ووصلت لمرحلة الجنون وحاليا بحاول إنه أطرح الوسواس قدر الإمكان لكن أنا حاليا أقضي أيام إفطاري برمضان وهم 8 أيام.
أنا وصلت لليوم الرابع وبدأ الوسواس باليوم الأول كنت أتوضى والعفو طلع بلغم والنخامة وحاولت طالعة كمان فقلبت معدتي وبقيت لطالعته لحتى ما أرجع أبلعه خفت يفسد صومي شفت مواقع كتير واتصلت بصديقة لي وهي دارسة فقه قالت لي إنه أفطرت لأنه اللي أخرج البلغم عمدا يفطر وباليوم التاني احتلمت وفتحت عيوني أول الإنزال فوسوس لي الشيطان بأني كنت صاحية وإنه الإنزال صار بعد ماصحيت مع العلم أنا ما كنت أعمل شيء أبدا ولكن أحسست بالفتور وأنا مستيقظة ولما فت على الحمام ما شفت أثر للمني إلا بعد الاستنجاء أعزكم الله ومع هيك اغتسلت.
واليوم التالت اللي هو هاد اليوم صحيت أبكي بسبب هالوسواس أنا مريضة سرطان غدة وعندي التهاب حاليا باللثة قبل ما أنام يمكن غسلت شيء ٥٠ مرة فمي خوف من الدم وحاولت أنام لأنه تعبت من الغسل والمضمضة لأنه سمعت من تعمد ابتلاع الدم أفطر فأنا غفيت فتحت عيوني وكأنه الشيطان يوسوس إلي أنه في طعم دم لازم أغسل فتجاهلته وقلت أنه وسواس وإذا غسلت رح أرجع لوسواس نية صيام القضاء ويمكن أذن الصبح وأشك أكثر فبلعت ريقي متعمدة وغلب علي النوم ولما صحيت بصقت ولايوجد دم وحسيت أني مذنبة لأنه ما تأكدت ولا رجعت غسلت هل أنا مفطرة الآن؟؟؟
أرجوكم جاوبوني أنا تعبت كتير من الوسواس القهري في الطهارة أدخل إلى الحمام أعزكم الله أقعد ساعة أخاف تنزل قطرة بول بعد الاستنجاء وأغير ملابسي كلها وأرجع أغسل جسمي وأنا حاليا جدا تعبت ما العمل ؟؟؟ هل أعيد صيام القضاء أم لا ؟؟ مع العلم باليومين اللي شككت فيهم أكملت ولم أفطر ولكن يوسوس لي الشيطان بأني قطعت النية أرجوكم جاوبوني بأسرع وقت أنا الآن أبكي في غرفتي أحاول أن أكون مثل الجميع بالعبادة وأن أحس بالفرح ولكن من ٧ أيام لليوم وأنا أقضي صيامي أحس إني كبرت مئة عام ولو استرسلت بالوسواس الآن لن أستطيع صيام شهر رمضان إلا أن أقضي كل يوم عشرة أيام على ما أظن ليرتاح ذهني وأعتقد أن صيامي مقبول وأعيد الوضوء عشر مرات والصلاة عشرين ويتخيل أمامي صور غير لائقة وأقول أن نيتي لم أسويها من قلبي.
أنا تعبت جدا
ساعدوووووووني
19/2/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته، وأهلًا بك وسهلًا أختي الغالية على موقعك....
تأخرت جدًا عليك، ولكن الحمد لله أجبت قبل رمضان.
- صيامك في اليوم الأول صحيح، فإخراج البلغم عمدًا لا يفطر على ما عليه المذاهب الأربعة؛ لكن ابتلاعها عمدًا بعد خروجها إلى الفم، مختلف فيه، فلا يفطر مبتلعها عند الحنفية وبعض المالكية، ويفطر عند الباقين.
- في اليوم الثاني أيضًا صيامك صحيح، الاحتلام ونزول المني دون تعمد لا يفسد الصيام، سواء أحسست بالفتور وأنت مستيقظة أم نائمة. وإذا كنت متأكدة أن ما رأيته بعد الاستنجاء هو المني، فعليك الغسل، وقد اغتسلتِ والحمد لله، أما الصوم فلا يبطل.
- صيامك في اليوم الثالث أيضًا صحيح ولم يبطل، لأنك لم تجدي أثر الدم عند البصق، وطعم الفم يتغير بالسكوت، والصيام، وقد يكون التغير من المعدة وغير ذلك.... وأنت لم تتأكدي من وجود الدم، سواء عند ابتلاعك للريق، أو عند بصقك بعد الاستيقاظ، والأصل أن الصيام صحيح، ونحتاج إلى وجود مبطل بيقين حتى نحكم بفساد الصوم. فما لم نتأكد 100% من وجود مبطل للصيام، يبقى الصوم صحيحًا.
- قطع النية لا يبطل الصوم، ولابد من فعل أحد المفطرات لإبطاله.
- نية الصوم لا تحتاج إلى كل هذا العذاب، مجرد استيقاظك للسحور يعد نية، إذا خطر في ذهنك أنه إذا أذن الفجر فلن تأكلي فهو نية.... أنت عندما تستيقظين، إنما تريدين السحور لأجل قضاء يوم عليك من رمضان، وتفكرين في هذا طوال الوقت لأنك موسوسة، وهذا نية وزيادة.
- بالنسبة لخروج نقاط البول بعد الاستنجاء، هذا لا يكون إلا عند الرجال، لطول مجرى البول. أما النساء فلا يخرج منهن شيء بعد الاستنجاء والقيام منه، لكن إذا أطلت الجلوس جدًا في الحمام فستمتلئ المثانة مرة أخرى وينزل ما فيها....، أي إنك تتبولين مرتين في دخول واحد إلى الحمام....
هذا ما يتعلق بأسئلتك الشرعية....
أما الوسواس فأنت قطعًا تحتاجين إلى طبيب نفساني، وإلى علاج دوائي، وعلاج معرفي سلوكي.... وليس لك الآن إلا أن تتجاهلي الوساوس وتتابعي عملك دون إعادة مهما بلغ القلق والتوتر عندك، أعانك الله
عافاك الله من كل داء، ولا تهملي نفسك أرجوك، وكل عام وأنت بخير