تناول دواء رياجيلا بدلا من ريسبال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!، أختي عمرها 32 عاما وتعاني من مرض انفصام الشخصية وتتلقى علاجا دوائيا هو ريسبال بمعدل 3 ملغم يوميا وذلك منذ 8 سنوات تقريبا.
هل يمكنها ترك تناول ريسبال وتناول رياجيلا بدلا منه؟ وإن أمكنها ذلك ما هي الجرعة المناسبة من رياجيلا التي تقابل 3 ملغم من ريسبال؟
مع العلم أن أختي تعاني من آلام في القلب والرئتين.
وشكر لكم
21/2/2022

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
تبديل عقار مضاد للذهان بعقار آخر مضاد للذهان أيضاً عملية في غاية الخطورة، وعلى عكس ما يتصوره المراجعون والأطباء على حد سواء. لا يجب أن تتم هذه العملية إلا تحت إشراف أخصائي في الطب النفساني.
عملية تبديل العقاقير يمكن أن تحدث كما يلي:
1- وقف عقار وبداية عقار آخر في نفس الوقت. يتم ذلك في المستشفى.
2- معايرة عقار إلى الأسفل والآخر إلى الأعلى استناداً إلى نصف عمر الدواء، ويتم ذلك أيضاً في المستشفى.
3- سحب عقار تدريجيا بصورة بطيئة وتقديم الآخر ببطء.
جميع هذه السبل لها أعراض جانبية ويمكن أن نستعمل مصطلح متلازمة انسحابية لوصفها. الأعراض الانسحابية ليست وقفاً على مضادات الاكتئاب بل وأمرها أشد مع مضادات الذهان، وهناك ثلاثة أنواع منها:
1- متلازمة كولين ومن أعراضها التقيؤ والقلق والتهيج.
2- متلازمة دوبامين أعراضها جامودية وحركات لا إرادية.
3- متلازمة ارتداد الذهان وهذه لا تقتصر فقط على عقار كلوزابين.
عقار كاريبرازين (رياجيلا) يختلف تماما عن رسبريدون٬ ولا يتم تبديل العقاقير إلا مع استشارة وإشراف استشاري كفء في الطب النفساني.
وفقك الله.