هل هذي وسوسة ؟ هل هذا وسواس ؟ و.ذ.ت.ق ! م5
تكملة
إعادة التركيز صعبة.. فعندما أريد أن أتجاهل الوسواس لا أستطيع تغيير تركيزي وأعيد التفكير في الوسوسة مع ألم في الرأس فما السبب؟؟ أحيانا أشعر أن علي معرفة هل أنا معتقدة بالشيء المعين أم لا!! مثلا هل أنا مؤمنة بالحكم الفلاني.. فهل هذا وسواس أيضا وعلي الكف عن ذلك؟ مثل (هل أنا مؤمنة أن النصارى واليهود لن يدخلوا الجنة) وإذا شعرت بأني لست متأكدة من ذلك أظل أفكر حتى أعتقد بالشيء ويزول عني شعور الشك..
ومهما شرحت لكم أشعر أنه مختلف عن الحقيقة وعلي التعمق أكثر في التفكير بما يحدث معي حتى أذكره تماما فهل هذا وسواس؟
وهل يمكن أن يكون بي أعراض ذهان؟ حيث أني أحيانا فعلا أتعمد وأحيانا "أشعر" أني أتعمد فهل في ذلك فرق؟ أو أني حتى لو قلت لكم أني تعمدت فعلا فذلك وسواس وليس ذهان؟ ولست محاسبة سواء كان وسواس أم ذهان أليس كذلك؟
وأنتم تقولون أن الشخص بعد حدوث الوسوسة يستبطن دواخله فيرى أنه يبتسم لكن أحيانا أشعر أن الابتسامة مع أو قبل الوسوسة لا أدري كيف لكن أشعر أنها قبل الاستبطان فما تفسير ذلك؟
وعندما تغضبني ابنتي أشعر أني أريد أن أضربها لتتأدب ولكن شعور في داخلي يقول حرام لا تفعلي هي لا تفهم وقد يعاقبك الله على ذلك.. ولكني أحيانا لا أتحمل وأضربها ضربا خفيفا.. فهل هذا يعني أنني استهنت بفكرة أن الله سبحانه قد يعاقبني؟
وبالنسبة للأحلام.. مثلا شخص أخبرني أنه حلم بحلم معين وقبل أن يقول تشاءمت في داخلي وأخشى أنني قلت أنه سيحدث شيء سيء.. وبعد أن ذكر الحلم فكرت فيه وأخشى أن ذلك يعتبر تفسيرا للحلم خاصة أنني أشعر أني أتعمد أن أفسر بشكل سلبي فهل هذا وسواس أيضا؟ وهل تفسير الحلم لابد من النطق فيه؟
وهل لو دعوت أن لا يتحقق التفسير فذلك جائز ويعتبر سببا لعدم التحقق؟
وجزاكم الله عنا كل خير
2/3/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "غادة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
تصفين هنا كيف وقعت أنت في الفخ الذي خمنا كيفية وقوعك فيه في متابعتنا السابقة، وقد شرحنا لك ما يجب عليك فعله فارجعي إليها، وبالتأكيد (لست محاسبة سواء كان وسواس أم ذهان) ولا داعي لسؤال (أليس كذلك؟) لكن لا ذهان في الأمر كل ما هنالك عواقب التفتيش في الدواخل.
وأما قولنا (الشخص بعد حدوث الوسوسة يستبطن دواخله فيرى أنه يبتسم) فنقصد به عند حدوث ذلك الاستبطان أول مرة لاختبار رد فعله على الوسوسة ولا يعني ذلك أي ترتيب زمني فيما بعد بين الوسوسة وما يحاول المريض استبطانه، وأما قولك (أحيانا أشعر أن الابتسامة مع أو قبل الوسوسة لا أدري كيف لكن أشعر أنها قبل الاستبطان فما تفسير ذلك؟) فيعني مع عظيم الأسف أنك عاكفة على تفتيش الدواخل ... وأحيانا لا يكفي أن تكوني فاهمة لتتمكني من علاج وسواسك.
لست مفسر أحلام أنا ولا أظن أن لها ما تظنين من الأهمية فالفقرة المتعلقة بالحلم وتفسيره على لسانك وربط ذلك بالمسؤولية والذنب والتشاؤم ليست أكثر من أمثلة على التفكير الخرافي ... لكنني لا أشكك في أهمية أحلام الموسوسين بالنسبة لهم وما أوصلك إلى سؤال (وهل لو دعوت أن لا يتحقق التفسير فذلك جائز ويعتبر سببا لعدم التحقق؟)... أي قدر من الأهمية هذا الذي تعطين لأمر كهذا ... هذه وغيرها هي نقاط لابد من تناولها مع معالجك السلوكي المعرفي على أي حال.
أكرر تحركي لطلب العلاج، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.