هل هذي وسوسة ؟ هل هذا وسواس ؟ و.ذ.ت.ق ! م6
تكملة
السلام عليكم، آسفة لأني كل مرة أرسل لكن في كل مرة أتذكر شيء وأرسل مرة أخرى وشكرا لكم على ما تبذلونه لنا
سؤالي هو: تقولون أنه حتى تعمد الاستهزاء ليس بكفر.. طيب لو شخص تعمد مع قصد ونية الاستهزاء هل يفرق عن من يتعمد قهريا وهو لا يريد؟
وكيف أعرف أن تصوري عن الحياة والدين صحيح؟
وهل لكل شخص تصور مختلف أم لابد أن يكون لنا جميعا نفس التصور؟
6/3/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "غادة" أهلا وسهلا بك على موقعك مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك المستمرة خدمة الاستشارات بالموقع.
نعم نحن نقول أنه -بالنسبة للمريض بالوسواس القهري- حتى تعمد الاستهزاء ليس بكفر..، ولو شخص تعمد مع قصد ونية الاستهزاء فأمره مختلفٌ عن من يتعمد قهريا وهو لا يريد؟ لأن مريض الوسواس القهري تختل قدرته على قراءة دواخله والتي هي شرط للتعمد أو عقد النية أو حتى التأكد منها بالنسبة للشخص نفسه.
وأما كيف تعرفين أن تصورك عن الحياة والدين صحيح؟ بالنسبة لمن يرفض ما تلقاه في طفولته أو يشك فيه ... فهذه مسألة تأتي بالقراءة والبحث والمقارنة والمعرفة الأعمق واتساع المدارك يوما بعد يوم ... ، أو فهي أمر لم يعد يحتاج نقاشا بالنسبة لكثيرين من أقرانك في السن... وطبعا رحلة اختبار الإنسان لتصوره عن الحياة ستحتاج وقتا وجهدا وتركيزا ... ومزيدا من الوسوسة لمن لديه استعداد .. لكنها دائما مفيدة.
وأخيرا لا ليس بالضرورة أن يكون لكل شخص تصور مختلف عن الحياة ولا بالضرورة أن يكون لنا جميعا نفس التصور !! ... هناك تصورات دينية وهناك تصورات بشرية للحياة ... وما قد يختلف فيه الإنسان عن الآخر هو رحلة الوصول إلى التصور المعين سواء كانت رحلة إرادية أو أحداث حياة تلقائية أوصلته إلى ذلك التصور الذي يراه الحقيقي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.