أعاني من وسواس مراقبة النظرات
لدي وسواس مراقبة نظرات عيني، السلام عليكم أنا رنا من العراق عمري عشرون عاما عندما أصبح عمري 18 عاما أصبحت أعاني من الوسواس القهري وتركت دراستي وأهملت أصدقائي ونفسي بسبب ذلك ولم أكتشف ذلك إلا بعد عام فذهبت لطبيب نفساني وشكيت له حالتي وشخصني أني مصابة بالوسواس القهري.
أعطاني بعض الحبوب منها فافرين وزولوفت وبعض الأدوية المهدئة هذه الحبوب جعلتني أنام أياما عديدة وجعلتني أشعر بالتعب المستمر والدوخة والدوار وألم الرأس وغير ذلك أي أنني تضررت أكثر مما تحسنت فقد تحسنت حالتي نسبة 20% فقط ... فقررت الآن أن أترك الدواء لأن لا جدوى منه فماذا تنصحونني؟
أنا الآن أتدرج في ترك الدواء لأنه أتعبني كثيرا إلى درجة أني أصبحت أنام تقريبا عشرين ساعة في اليوم وأستيقظ 4 ساعات وأنا متعبة غير قادرة على فعل شيء ... جربت العلاج السلوكي لكن المعالج كان ليس ذا كفاءة فتركته ... ولكن وجدت موقعكم هذا ورجع لي الأمل أني قد أتعالج من المرض سلوكيا وقد أتمكن أنني أرجع إلى دراستي فقد وصلت إلى الصف الثاني عشر أريد أن أفصل حالة الوسواس القهري لدي ..
أنا لدي وسواس قهري فكري ووسواس مراقبة النفس أي وسواس فرط الوعي فلدي وسواس فرط الوعي بالتبلعم الآن وقد كان لدي وسواس الرمش ولدي وسواس آخر الوسواس الذي جعل حياتي جحيما وسواس الوعي بنظرات العيون.. يحدث لي عندما أريد أن أتابع فلماً أو مسلسلا فأصبح واعية بنظرات عيني هل أنظر إلى هذا الممثل أم هذه الممثلة أم إلى أين أنظر فماذا أفعل سلوكيا برأيكم؟
وكذلك عندما أريد أن أدرس بعدما حفظت الدرس أغلق الكتاب وأراجع لنفسي الدرس فينتابني شعور إلى أين أنظر وأنا أقرأ الدرس هل أنظر أمامي أم إلى خزانة الملابس مثلا أم إلى الأرض فماذا أفعل برأيكم كيف أعالج هذا الشيء سلوكيا؟ وما هي ردة الفعل التي أبديها برأيكم؟ ...
للعلم أنني لقد قرأت في موقعكم عن هذا الموضوع لكني لم أفهم فأريد الطريقة المبسطة التي تساعدني حول كيفية علاج هذا النوع من الوسواس سلوكيا ...
إنني متأملة جداً أنني سألقى الجواب على أسئلتي لديكم
وشكراً.
17/3/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "رنا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
مبدئيا ننصحك أن تعودي إلى عقاقيرك التي وصفها الطبيب وتراجعينه لتشتكي له مما ساءك من آثارها الجانبية، لم تذكري مثلا ما وصفته ببعض المهدئات؟ ولعل سحبها دون سحب الم.ا.س.ا ... يحل مشكلتك مع الآثار الجانبية... وإذا كنت حصلت 20% تحسن من الاستمرار عليها مدة لم تحدديها فإن هذا غالبا جيد وعليك أن تقرئي : الصبر على الم.ا.س.ا يمحو الوسواس.
نأتي بعد ذلك إلى خصوصية حالتك أي وسواس الوعي بنظرات العين كواحدة من الوساوس الحسية الجسدية والتي تحتاج إلى نوع خاص مطور من الت.م.ا (التعرض ومنع الاستجابة) للتعامل معها كما بينا في مقالنا عن الع.س.م لهذا النوع من الوساوس ثم فصلنا ذلك في مقالنا عن تدريبات المسح الجسدي Body Scanning والذي تجدين فيه ما تطلبين من الطريقة المبسطة، لكننا ننصح بالعودة إلى المعالج الذي بدأت معه وناقشيه فيما جعلك تشكين في أنه ليس ذا كفاءة! ... أو ابحثي عن م.س.م (معالج سلوكي معرفي) آخر، ليساعدك ولك منا الدعاء بالتوفيق.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.