زوجي مازوخي. ما الحل
السلام عليكم ورحمة الله، أنا متزوجه من 2010 فارق العمر بيني وبين زوجي 5 سنوات فقط، هو خريج كلية من كليات القمة، وأنا أيضاً، لاحظت عليه خضوع وطلبات خاصة وما كنت أركز قوي وبعد 10 سنين اكتشفت أنه يشاهد مقاطع إباحية مازوخية، يكون فيها الرجل مازوخي فربطت الأحداث وما كان يحدث بيننا وتأكدت أنه مازوخي من يومه وليس حديثاً.
واجهته وأخبرته أني علمت بما يشاهد ونصحته بالعلاج والتواصل مع طبيب نفساني حتى لو كان أون لاين فقط ونصحته بموقع (واعي) ولكن كان كلامي ونصايحي له (معافرة بدون نتيجة) كل ما فعله أنه أصبح أحرص في أنه يمسح ما يشاهده.
أنا الآن أريد حلا أريد زوجي أن يكون رجل سوياً
وأريد أن أعرف ما سبب أن يكون الرجل مازوخي؟
25/3/2022

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
المازوشية بحد ذاتها ليست اضطراباً نفسيا٬ والسلوك بحد ذاتها أشبه بطيف يمتد من مشاعر وسلوكيات٬ موجودة إلى حد ما في كل إنسان ذكر أم أنثى٬ إلى بعد آخر ستمثل في سلوك يمارسه الإنسان ويشعر بتأثيره سلبياً على حالته النفسية والجسدية وموقعه في الحياة ويحاول التخلص منه.
لا يوجد في استشارتك ما يشير إلى أن زوجك يمارس المازوشية حقاً على أرض الواقع ومشاهدته لمثل هذه السلوكيات على الإنترنت ليس بالغير طبيعي. السلوك المازوشي الذي أصبح أشبه بحركة ثورية جنسية يقع ضمن ما نسميه الآن ربط / انضباط / سادية / مازوشية Bondage Discipline Sadism Masochism والتي يتم الإشارة اليها بأربعة حروف لاتينية BDSM . بدعة BDSM من إنجازات عالم الإنترنت ولا يتم تصنيفها باضطراب نفسي ولا يتم علاجها طبياً ولا نفسانياً٬ وعلى من يمارسه أن يدرك تأثيرها عليه وعلى غيره.
الإنسان لا يتوجه نحو سلوك مازوشي لأن هناك خللا في عقله وإنما في سعيه للإحساس بأن لا يزال حياً يشعر بالعاطفة في داخله ويستهدف استعادة تماسكه الذاتي الذي فقده لسبب أو آخر. يفقد الإنسان المازوشي تماسكه الذاتي لسببين:
١- حمله عقد نفسية تتمثل بالتسلط الروحي للوالدين عليه وتسييرهم له. يمارس هذا الإنسان المازوشية منذ عمر مبكر٬ وجميعهم يعانون من مشاكل نفسية عدة واضطراب الشخصية.
2- الشعور بنقص احتياجاته العاطفية الجنسية وعدم سدها في واقع الحياة.
ما عليك أن تفعليه هو الحديث معه عن علاقتكم العاطفية الجنسية وما هي مشكله الزواج التي ظهرت بعد عشرة سنوات. هذه الأمور من الأفضل حسمها بين الزوج وزوجته بدلاً من وصم أحدهما بأنه يعاني من انحراف جنسي.
وفقك الله.