وسواس القلس والصيام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أرجو الإفادة بوضوح لأني تعبت بسبب وسواس القلس مع الصيام في كل وقت في رمضان أو غيره
أنا دائما ما يحدث لي ارتجاع مرئ وقلس، واليوم بعد أذان الفجر شعرت بقرب خروج القلس وحاولت أن أكتمه ولكن لم أستطع وخرج إلى الحنجرة وشعرت بأن جزءً منه في مكان قريب من ظاهر الفم فشككت أن هذا المكان هو مخرج حرف الخاء الذي لا يجوز منه بلع القلس فقمت بإخراجه عن عمد شكا مني بأنه ظاهر الحلق وأثناء تعمد إخراجه لم أتمالك نفسي وخرج معه قلس كثير من الحنجرة إلى جوف الفم ولفظته
فهل بفعلي هذا بطل صومي ؟؟
لأني والله فعلت هذا حتى أخرج فقط القلس الذي شككت بأنه في الظاهر وليس لإخراج كل القلس
2/4/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "منار"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك
أبدأ من قولك: (وشعرت بأن جزءًا منه في مكان قريب من ظاهر الفم فشككت أن هذا المكان هو مخرج الخاء...). مفاد هذا الكلام أن القلس لم يخرج إلى ظاهر الفم وإنما إلى (مكان قريب منه) وقد (شككت) هل خرج أم لا؟ وباعتبارك (شككت) ولم (تتيقني 100%) فالحكم أن القلس لم يخرج إلى الفم. فنحن لا نعمل بالشك، وإنما لابد من اليقين من حصول المفطر، أو خروج القلس...
وإذا كان الحكم أنه: لم يخرج شيء إلى الفم، فإنَّ تَعّمدَ إخراجِه عبارة عن استقاءة مفطرة للأسف!!
أرأيت أن ما زاد عن حده انقلب إلى ضده!! لشدة خوفك ووسوستك في الصيام أبطلت صومك، ولكن لا إثم عليك لأنك لم تقصدي الاستقاءة. عليك قضاء هذا اليوم، وعدم التدقيق في كل صاعد ونازل، وضعي هذه الجملة بين عينيك: (ما لم تتيقني 100% من وجود المفطر فأنت لم تفطري).
عافاك الله