وسواس قهري زمان والعادة المعتادة الآن م
معاناة مع الرهاب الاجتماعي والوسواس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الدكتور الحبيب وائل أبو هندي جزاك الله كل خير وكل القائمين على هذا الموقع المميز لما تقدمونه من نصح للمسلمين.
لي استشارة سابقة حيث تم تشخيصي من قبلكم بالرهاب الاجتماعي حاليا... ونصحتني بأن أركز على علاجه أولا ... وليس على الوسواس ... كما أن معي سكري من النوع الثاني.
أتناول حاليا 300 فافرين، 100 زولوفت... مع العلاج المعرفي السلوكي عند مختص (18 جلسة لحد الآن) ولكن التحسن ما زال في حدود 40 بالمئة ... (مع ملاحظة أن المعالج يركز أكثر على الوسواس)
أريد يا دكتور أن ترشدني إلى الطرق والمصادر الموثوقة للاطلاع على علاج الرهاب الاجتماعي... ويا حبذا لو أرشدتني إلى معالج في الأردن متخصص به ... كما أني أفكر باستبدال الزولوفت بالسيروكسات لما قرأت عنه في الاستشارات حول فعاليته في الرهاب الاجتماعي... وإذا نصحتني به... كيف أبدأ به وأنسحب من الزولوفت؟!
أتمنى أن أتحسن وأستطيع أن أتزوج... وأسعد والدتي.
شكرا لك يا دكتور... وجزاك الله كل خير.
5/4/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد سوالقة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
فعلا يا "أحمد" شخصنا النص الذي وصلنا منك وعرضنا ردنا عليه في نوفمبر 2020 بأنه وسواس قهري زمان رهاب اجتماعي الآن ! ونصحنا بأن يركز معك معالجك على هنا والآن... وكان المطلوب هو أن تناقش ذلك مع المعالج مرة فقط.
نحن الآن في أبريل 2022 ولا ندري شيئا عن أعراضك الحالية، فقط أشرت أنت إلى علاجك السلوكي المعرفي على يد (مختص (18 جلسة لحد الآن) ولكن التحسن ما زال في حدود 40 بالمئة....(مع ملاحظة أن المعالج يركز أكثر على الوسواس) ... تعليقنا هنا هو أن 40% تحسن بعد 18 جلسة هذا إنجاز مع شخص كمالي... ثم أن معالجك لابد يركز على أعراضك ولابد أنه أقدر منا على رؤية ما يلزم للعمل معها... يعني ردودنا على نصوصك الإليكترونية ليس قابلا للامتداد لشهر وقد مضى عليها ما يقارب السنة ونصف السنة.
إذا رأى طبيبك النفساني أن هناك أفضلية لعقار باروكستين على عقار سيرترالين في حالتك فإنه سيفعل ويمكنك كذلك أن تسأله لأننا رغم وجود أدبيات تشير إلى تفوق باروكستين على غيره من الم.ا.س.ا في علاج الرهاب الاجتماعي إلا أن ذلك غالبا في مسار العلاج العقاري فقط ... بمعنى أن دخول العلاج السلوكي المعرفي إضافة إلى العلاج العقَّاري ربما يقلل من إمكانية الإحساس بتفوق م.ا.س.ا على آخر... وأنت ما شاء الله منذ كتبت لنا وأنت على علاقة بمعالج نفساني وطبيب.
إن شاء الله ستتحسن ... وتستطيع أن تتزوج... وتسعد والدتك ... والأردن واحدة من أفضل الدول العربية إنتاجا للأطباء والمعالجين النفسانيين ... ولكني لا أعرف شخصيا إلا يوسف مسلم وأرشحه لك إن لم أكن فعلت ذلك من قبل، لكن وأخيرا ... دعني إذن أنبهك إلى أن مشكلتك الحقيقة ما تزال هي السعي إلى الكمال (حتى في العلاج والمعالجين) وهذه قد تعيق كل عمل علاجي إذا لم ينتبه لها...
وبالتالي من المهم أن تقرأ الإحالات التالية :
علاج الكمالية الإكلينيكية(1-2)
الكماليةُ ( فرطُ الإتقان ) واللا اكتمال
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما يا "أحمد سوالقة" على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.