هل صيامي صحيح رغم هذه الوساوس؟
السلام عليكم ورحمة الله، أتمنى من الدكتورة رفيف الصباغ أن تجيبني وتريحني مشكلتي هي الوسواس بدأني أول مرة بالوضوء أثناء الصيام أحس كأن الماء دخل جوفي أو أجد بقايا الطعام في فمي هذه الأشياء كلها تغلبت عليها لكن جاءني وسواس غريب أثناء الصوم وهو وسواس الشهوة وأحس شعور يؤلمني أحس كأنني أفعل شيئا مثلا عندما أقف أحس بذلك الشعور وأثناء الجلوس أتحسس ويأتيني شعور بهذا الإحساس.
كلما اقترب شخص مني سواء ابني أو ابنتي حتى أصبحت أبتعد عنهم لأن هذا الشعور لا تحكم فيه يأتيني في كل لحظة في النوم في الصلاة عند الاستنجاء لا أحب أن أغسل مهبلي خشية الاحساس عندما أجهز الطعام للإفطار لا أتحمل أن يكون معي شخص في المطبخ أمي أو زوجي أو أختي .حتى ملابسي تضايقني حتى هي أتحسس منها والله تعبت شعور يجعلني أفكر على أنني لست جيدة، اشتقت للأيام التي كنت أصوم فيها بدون هذه الوساوس التي أصبحت تطاردني في رمضان وبدون رمضان.
وهناك شيء آخر أحس بتحركات في العورات وفي فخدي كأن كائن آخر يعيش بجسدي عندما أكون نائمة بعد صلاة الفجر يأتيني إحساس أحس بضربات في مهبلي وحركات وتأتيني وساوس أنه كان يجب علي أن أقوم من مكاني وأبقى في حيرة هل فسد صومي بهذا الوسواس؟؟ أريد أن أرتاح من هذه الأشياء التي تعذبني وأيضا عندما أستيقظ أبدأ أفكر هل احتلمت هل قمت بالعادة السرية هل نزل مني شيء؟؟ دائما أبقى أتكلم مع نفسي وأريدك أن تجيبني عن هذا المقال في أسرع وقت جزاكم الله خيرا.
وأعيد مرة أخرى أنا لا أريد هذه الأشياء وهذه الأحاسيس ونيتي أن أعبد الله بصفاء نيتي
لكن الوسواس أخد طريقا آخر وأنا لاأريده!!
14/4/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "فاطمة"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك
يكاد هذا النوع من وساوس الصوم لا يأتيني إلا من بلاد المغرب الذين يتبعون المذهب المالكي...، ذلك أن الفطر بنزول المني بمجرد التفكير المتعمد، وكذلك الفطر بنزول المذي مع التعمد لا يوجد إلا عند المالكية.
أما المذاهب الثلاثة الأخرى فلا يفطر الصائم فيها لا بنزول المني بسبب التفكير، ولا بنزول المذي مطلقًا.
ولكن المالكية أيضًا قالوا إن من يعاني من نزول المني قهرًا لا يفطر لما في ذلك من المشقة. جاء في منح الجليل لمحمد عليش: (ولا قضاء في خروج مني مستنكِح... أي: قاهر وخارج بغير اختيار بمجرد نظر أو فكر). فإذا كان نزول المني قهرًا عند التفكير لا يفطر، فمن باب أولى ألا يفطر الصائم بالأحاسيس القاهرة التي لا يستطيع الخلاص منها.
وساوسك قهرية لا تستطيعين الخلاص منها، ولهذا لا تؤاخذين عليها ولا تفطرين إذا تسببت بنزول المني، ولا تكلفين بإزالتها، وإنما بالتشاغل عنها بالأشياء المهمة في هذه الحياة.
لا تحزني...، فقط لا تعطي أهمية لهذه الأفكار ولا تقلقي منها، وستذهب لوحدها.
عافاك الله