وسواس فرط الوعي
السلام عليكم، أنا طبيبة وعندي طفل عمره 9 أشهر كنت أعاني طول فترة الحمل من الأرق وبعد الولادة بأربع أشهر وصفت لي طبيبة دواء لوسترال اتنين قرص منذ اليوم العاشر بدأ عندي وسواس أن أفكر في بلعومي وأشعر بالاختناق وبعدها تواصلت مع دكتور وائل ووصف لي سيبرالكس قرص واحد باليوم.
ولكن الفكرة تحولت أصبحت لا أفكر في بلعومي أو لا يشغلني ذلك وأصبح التفكير به غير مهم وقتها كنت أشغل نفسي بأن أجبر نفسي على تخيل الأشياء أثناء حديث الآخرين حتى أتناسى التفكير في بلعومي لكن ظهر فرط وعي بشكل آخر أصبحت مجبرة أركز في كيف أتخيل كل موقف يحكى لي وهل تخيلته بالوعي أم اللاوعي؟؟
أصبت بتلك الحالة من ثلاثة شهور ونصف كنت أوقفت السيبراليكس ولكني رجعت له من شهر عندما ساءت حالتي وأدى الوسواس إلى شعوري الدائم بالاكتئاب أصبحت أركز في كل شيء حتى عندما أحضر الحفاض لصغيري أتساءل كيف تخيلته هل تخيلته بالوعي أم اللاوعي؟
لا أعرف إذا كانت حالتي لها علاج أنا أعيش في عذاب وأشعر أن سعادتي انتهت
وهل من وجود جدوى للعلاج السلوكي في مثل هذه الحالات؟؟
17/4/2022

رد المستشار
الزميلة الفاضلة "Salima" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابتعك معي من خلال خدمة الاستشارات بالموقع.
بل كل الجدوى إن شاء الله تكون في الع.س.م (العلاج السلوكي المعرفي) ... فحين وصفت لك عقار إيستالوبرام أو سيبراليكس 10 مجم من المؤكد أنني وضحت لك أن عليك البدء في برنامج الع.س.م فأنا لا أعالج مريض وسواس قهري فقط بالعقاقير إلا بناء على طلبه وهو على بينة من أوجه القصور في العلاج العقاري لوحده.
أيتها الزميلة الفاضلة اعذريني أني لا أتذكر من أنت!! لكن أنت طبيبة ... وربما كان تواصلنا عبر خدمة الزووم من خلال أرقام التليفون في الصورة في صفحة اتصل بنا، لا أستطيع الفصل... لكن لعلي ظننتك قرأت قبل زيارتي عن مرضك مثلا ومن يقرأ يعرف أفضلية الع.س.م على العقاقير في علاج الوسواس القهري وشركاؤه... ومن الصعب أن تكوني طبيبة ولا تقرءين عن علاج مرضك فتسألين (وهل من وجود جدوى للعلاج السلوكي في مثل هذه الحالات) كان يكفي هل توجد...؟ أو هل من جدوى!! لكنك تبدين غير واثقة إلى حد بعيد.
التجاهل المطلوب للوسواس القهري يعني أن نتجاهله وهو موجود!! وليس أن نصرف انتباهنا عنه لأي شيء آخر فكم كان خطئا أن تهربي من الوسواس (كنت أشغل نفسي بأن أجبر نفسي على تخيل الأشياء أثناء حديث الآخرين حتى أتناسى التفكير في بلعومي) ... فخرجت من فخ فرط الانتباه للبلعوم إلى فخ أكثر اتساعا هو فخ تخيل الأشياء أثناء الحديث عنها ... وهل كان التخيل صحيحا ومناسبا ووو ...إلخ. ثم انشغلت بمدى مسؤوليتك ربما، لتتسائلي ما إن كان بوعي أم بغير وعي؟. علاجيا لا فرق.
حالتك الآن في حاجة إلى تقييم لأن أي مريض وسواس قهري لابد لديه اضطرابات أخرى... بل المفروض أن نقول اضطراب وسواس قهري وشركاؤه اختصارا إن أردنا دقة التشخيص وهذا أمر مهم للعلاج ... باختصار لا تضيعي الوقت أكثر مما ضيعت وابحثي عن من يقدم لك العلاج العقَّاري والع.س.م المتخصص بالوسواس القهري واضطرابات الطيف الوسواسي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.
التعليق: أنا أيضا أعاني مند مدة طويلة من هذا المشكل كيف يمكنني أن أتجاوزه؟