وسواس قهري يمنعني من الصلاة ! وسواس الرياء م5
أحاول أن أصلي ولكن
السلام عليكم دكتور أنا قرأت آخر رد لك ولكن أنا حقيقي ما زالت الأفكار مسيطرة عليّ رغم تنفيذ ما قلته لي واستمريت على ذلك شهور ولكن لا أحس بأي تقدم بقيت نسخة بتقدم العمل بدون إنجاز داخلي أو إحساس بالإنجاز كم مرة أو سنة حتى أعالج نهائيا من هذا الموضوع وأنا تحت الصفر وأنا بكلم دكاترة بس محدش بيوصف لي صح أريد أن أرتاح أين الغلط في علاجي ولا المشكلة فيّ أنا بالذات غير متقبل أو مقتنع!!!
أنا عايز أصلي وسط ناس أعرفها مش خايف منهم ولا مستني منهم حد يقول لي أنت بتصلي وبتلتزم
لكن كل حاجة وقناعاتي تغيرت تماما لم أعد كما أنا.
18/4/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "مصطفى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، وعلى استعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
في حين نركز نحن على أنك تصلي ما عليك من فروض ولا تعنينا الأفكار (استمرت أو زادت أو خفتت) ... أراك تركز على الأفكار وتصر على أنها مسيطرة عليك تماما! وليس واضحا معنى السيطرة الذي تقصده ... لكن ما نخمنه هو أنك ترفض مجرد وجود هذه الأفكار في عقلك أو توليها من الأهمية ما يوقعك في فخ قمع الأفكار وعملية العقل الساخرة ... والتي تزيدك اقتناعا أن الأفكار مسيطرة ... وطبعا ألف باء الع.س.م في علاج الوسواس أن علينا القبول بوجود الفكرة كفكرة في وعينا ولا نحاول طردها ولا مجاراتها أي نعي وجودها ونتجاهلها في نفس الوقت.
أنت تكلم دكاترة؟ ومن قال لك أن الوسواس القهري يعالج بالكلام مع الدكاترة؟!! أو بقراءة ردود الدكاتره على استشاراتك؟! ثم تقول (أريد أن أرتاح أين الغلط في علاجي ولا المشكلة فيّ أنا بالذات غير متقبل أو مقتنع) ... كيف نستطيع نحن الحكم وليست لدينا إلا الاحتمالات التي ذكرناها لك في متابعتك الأسبق ... وعليك ألا تفرط في تقييمك لقدرتنا على تخمين أين الخطأ؟ فالأسباب أو الاحتمالات كثيرة والتواصل النصي غير كافٍ يا "مصطفى".
وأخيرا عبارتك (لكن كل حاجة وقناعاتي تغيرت تماما لم أعد كما أنا) ... تحتاج إلى كثير من التوضيح قبل التعليق، ثم أن لي رجاء وهو أن تقرأ ردود الموقع على استشارتك الأولى ومتابعاتك الست قبل هذه، والقراءة المقصودة تعني أن تراجع أولا إفادتك وما سألت عنه ثم تقرأ رد المستشار غير مغفل لمتابعة وقراءة كل ارتباط من داخل نص الإجابة وتأكد أنك استوعبت جيدا ... حقيقة ... تكفي قراءة رد أول استشارة وثلاث متابعات على الأكثر ... لتعرف الإجابة عما تسأل عنه ... وتعود تسأل عنه ... إذا أكملت القراءة بالطريقة المطلوبة ووجدت أنك ما تزال لديك أسئلة فاسأل لكن عليك أن تتحرك في سبيل العلاج على أرض الواقع ... لا تكثر من خداع نفسك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.