وسواس الطهر من الحيض والشك في الصيام م
بلع شيء أثناء الصيام
لو سمحت أنا موسوسة في الصيام في بلع أشياء أثناء قراءة القرآن في الفجر شككت بسبب القراءة أن أسناني عورت جزءً من الحلق خفت ليكون فيه دم فتحت كشاف الموبايل على فمي فلم أجد شيء ولكن أثناء تحريك لساني وجدت زي بقعة بيضاء صغيرة في جانب اللسان خفت لتكون أكل وبسبب وسواسي جبت منديل وحاولت أطلعها ولكن كنت خائفة من المنديل يتفتت منه قطع جوه البوق وحاولت أوصل المنديل ليها فملاقيتش حاجة في المنديل فبلعت اللعاب الذي في فمي لأن كل ده كنت فاتحة بُقي وأنا في نيتي إني أشوف إيه ذي وهل بعد البلع هتكون موجودة ولا لا؟ لقيتها اختفت فهل كده أنا بلعتها عمدا؟
لأن اليوم اللي قبليه حصل برضه إن لاقيت نقطة سوداء حاولت إخراجها لم تخرج، أنا أشك أن بسبب الخوف المنديل لم يصلها ولم أستخدم يدي كذلك ... ولا أعرف مصير الصيام وهل أعيد اليوم أنا حاولت إرجاع ما في فمي من اللعاب ولقيته في المنديل لم أجد شيء ولا أعرف أنه متفتش اللعاب اللي في بقي وبلعته
أنا أنظف أسناني بالفرشاة جيدا وأمضمض جيدا وأتفل في يدي ولم أرى شيء في الماء
ما حكم صيامي؟ أنا أشعر بالذنب وأبكي يا ليرتني ما بلعت.
19/4/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Mena" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابتعك خدمة الاستشارات بالموقع.
يمكنك أن تطمئني تماما على صيامك لأن كل ما تحكين أنك ربما ابتلعته هو من اليسير الذي يعفى عنه في الإنسان الصحيح غير الموسوس فما بالك بالموسوس؟ إذن صيامك صحيح واقرئي : وسواس الصيام : بلع الريق بعد المضمضة لا يفطر!؟
المشكلة الحقيقية ليست في وجود خطر على صيامك أو عبادتك لأن الوسوسة تسقط التكليف في موضوعها وبالتالي لست مكلفة شرعا بأن تخافي بهذا الشكل على صيامك.. المشكلة الحقيقية هي في وساوسك الكثيرة التي لابد وأنها جزء من اضطراب أو اضطرابات تحتاج تشخيصها وعلاجها ... وعساك في رمضان القادم تكونين طبيعية تعرف كيف لا تقع في شراك الوسواس القهري.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.