وسواس الاستهزاء والضحك
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد، أنا شاب مسلم تغيرت حياتي مند بدأ عندي وسواس الخوف من الاستهزاء بالدين، لقد أصبحت أشك في أي كلمة قبل أن أقولها إن تكون شركا
وذات مرة كنت مع مديري في العمل نتشارك النقاش، وإذا به قال شيئا ربما استهزأ بالدين وبدأ يضحك معي وأنا ربما استحيت منه فبدأت بالتبسم رغما عني مع أني كاره لما قاله، ولكن تبسمت لتجنب الإحراج.
هل ما فعلته يعد كفرا؟؟؟
المرجو الرد في أسرع وقت.
21/4/2022

رد المستشار
المتصفح الفاضل "حسون" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
رغم وضوح ما تسأل عنه، فإن هناك غموضا يكتنف استشارتك بداية من خانة السن التي كتبت فيها "كمون" ... ولا ندري لماذا فضلت تجهيل سنك الحالي؟ أو أنك أخذتها سجعا من "حسون" إلى "كمون" ... ما علينا يا "حسون".
تقول (أنا شاب مسلم تغيرت حياتي مند بدأ عندي وسواس الخوف من الاستهزاء بالدين، لقد أصبحت أشك في أي كلمة قبل أن أقولها إن تكون شركا) ... نعرف تغيرت إلى ماذا لكننا لا نعرف تغيرت من ماذا؟ ولا ندري هل الوسوسة بالخوف من الاستهزاء بالدين هي أول أعراض الوسواس القهري بالنسبة لك أم لا؟!
لكن ولله الحمد عبارتك وحدها تصف حالة إن استمرت شهرا ففيها ما يكفي لتشخيص اضطراب وسواس قهري، وسواس الكفرية، الاستهزاء، ويترتب على ذلك أنك صاحب حصانة شرعية مفتوحة ضد الكفر! لأن الوسوسة تسقط التكليف، وبالتالي: ما فعلته لا يعد كفرا؟؟؟ ولا أي من أفعالك السابقة أو اللاحقة يعد كفرا.
توجه من فضلك إلى طبيب ومعالج نفساني لتحديد التشخيص الأشمل لحالتك، والاتفاق على خطة العلاج.
اقرأ على مجانين:
وسواس الكفرية الاستهزاء والوضوء
وسواس الكفرية: سب الدين والاستهزاء والردة !
الاستهزاء والردة والاشتهاء والشذوذ كلها وساوس !
الموسوس بالكفر لا يكفر ولو ظن أن أراد!
وسواس الكفرية: الموسوس لا يكفر ولا يرتد
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.