وسواس التجشؤ
في الصيام عند أذان الفجر أخاف من التجشؤ خوفًا من ارتجاع المريء أو الإحساس بأي سوائل في الحلق غالبًا بتكون في أول الحلق يعني أو من جهة الفم وأحيانا أبلعه لا أعرف هل بلعته عمدا أم عن غير قصد وأحترز منه أصبح يسبب لي مشكل والوسوسة طول اليوم
ماذا أفعل؟!!
وشكرا لكم
22/4/2022

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "ريان" على موقعك مجانين، وكل عام وأنت بخير
لا تنتبه لهذه الأمور لأنك لا تفطر بها، فأولًا قلت: (وأحيانًا أبلعه ولا أعرف هل بلعته عمدًا أم عن غير قصد): بعبارة أخرى: أنت تشك هل جئت بفعل مفطر (أي البلع عمدًا) أم لم تأتِ بفعل مفطر (أي البلع عن غير قصد). وعندنا قاعدة فقهية تقول: (اليقين لا يزول بالشك) أي أنت متيقن من صومك، وشككت هل أبطلته أم لا؟ والشك بالبطلان لا يقوى على إزالة يقينك بصحة صومك، فيبقى الحكم أن الصوم صحيح لم يفسد.
ثانيًا: عند الحنفية إذا خرج شيء من المعدة وكان دون ملء الفم (وما تشعر به إنما هو قطرات)، فإنك لا تفطر إن عاد إلى جوفك سواء ابتلعته عمدًا أم عن غير قصد.
إن فشلت في إقناع نفسك بقاعدة اليقين لا يزول بالشك، فأمامك متسع بتقليد مذهب الحنفية ونسيان الوسواس برمته.
وفقك الله