وسواس سب الله عز وجل
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أولا قصتي طويلة جدا، أنا شاب في العشرينات وأصبت بمرض الوسواس القهري منذ سن يناهز 16 عاما وهذا الوسواس هو على شكل أفكار سب ذات الله تعالى فقد عانيت كثيرا وأصبت بالاكتئاب والحزن لكن بعدما تعرفت على حكم هذه الوساوس ارتحت قليلا لأنه كما قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل وتتكلم.
فكنت دائم الخوف من التلفظ بتلك الشتائم لأنها قبيحة جدا وتخرج صاحبها من الملة فمثلا أتخيل صور لنساء عاريات وأقول هذا ربي ولا حول ولا قوة إلا بالله، فكنت أتألم كثيرا، فتابعت طبيب نفساني فتحسنت قليلا لكن ما لاحظته هو أن هذا الوسواس يزداد ويصبح اكثر قوة في شهر رمضان فقد كنت أعاني كثيرا حتى أصبحت أشك أن صيامي غير صحيح حيث تأتيني أفكار جنسية وصور جنسية خليعة إلى الدماغ وكنت أخاف كثيرا من أن يفسد صومي.
وهذا ما يحدث لي حاليا في شهر رمضان الحالي لقد كثر الوسواس علي بحيث يكون ذلك الشتم أعظم وفي بعض الأحيان أظن أني قد نطقت بها ولا أعلم لماذا أشعر أني أنا من يريد سب الله سبحانه وتعالى، فمثلا عندما أشاهد نفسي في المرآة أجد نفسي قبيحا فأغضب وأشتم الله عز وجل وأقول هذا بسببه وعندما أقع في مشاكل يحدث نفس الشيء، رغم أن الله تجاوز عنا بما حدثت بها أنفسنا غير أن الله تعالى يقول : "لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ" (البقرة:225)
فبحسب هذه الآية إن كان حديث النفس كفرا (كالشتم والشك...) ولو لم نتلفظ به وإن كان صدرنا انشرح لها فهذا نحاسب عليه؟! فأنا أشعر أني أسب الله سبحانه عمدا وغضبا وأحس أني كافر رغم أنني ملتزم بالصلاة، والمشكلة أنني في بعض الأحيان أشعر أنني نطقتها وليس مرة أومرتين بل عدة مرات أشعر أني أشك في ديني وفي الله.
لا أفهم شعوري!!!
والآن دون عاطفة أريد معرفة حكمي هل أنا كافر مرتد؟
24/4/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلًا وسهلًا بك على موقعك...
بالتأكيد لست كافرًا ولا مرتدًا حتى لو نطقت بألفاظ الكفر!!! وحديث ((إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ يَتَكَلَّمُوا أَوْ يَعْمَلُوا بِهِ)) هو لعموم الأمة وليس للموسوسين فقط، أعني أن الموسوسين لهم رخص أكبر من هذا، فالموسوس لا يكفر حتى لو نطق بالكفر، فما بالك بالأفكار مهما كان محتواها؟
وشعورك بالرضا عن الوسواس والانشراح له، وبتبلد المشاعر، كل هذا من أعراض وسواس السب والكفر، وراجع إن شئت عشرات الاستشارات في هذا النوع، تجدها مطابقة تمامًا لشكواك...، أعراض واحدة لمرض واحد، والمرض لا مؤاخذة عليه، بل تتعلق به الرخصة والتخفيف، ويثاب الإنسان على الصبر عليه.
وزيادة الوسواس في رمضان بسبب زيادة قلقك على العبادة، والخوف من إفسادها وهي مستمرة طوال النهار ليست كالصلاة مثلًا...
لا تحزن ولا تهتم، لست كافرًا، ولن يؤثر عليك ما تفكر به أو تنطقه، تابع مع طبيبك عافاك الله