السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أود أن أشكركم جزيل الشكر على موقعكم الذي يزداد تميزًا، وأرغب بطلب صغير وهو أن تزيد فترة استقبال الأسئلة.
وسؤالي أو مشكلتي تتلخص -كما أظن- في أنها مشكلة معظم النساء بشكل عام والعربيات بشكل خاص؛ فأنا زوجة وأم منذ 6 سنوات ولي من الأطفال ذكور ثلاثة، ما زلت أعمل في شركة ووظيفة محترمة، وأنا الآن في طريقي للاستقالة أو أخذ إجازة سنتين بدون راتب للاهتمام بأولادي.
المشكلة تكمن -كما قلت- في أننا كباقي النساء العربيات معتمدة على زوجي ليس في المال أو حتى في شراء أغراض المنزل وإنما زوجي هو الوحيد محور حياتي؛ فأنا رغم أنني مشغولة لأخمص قدمي أجد نفسي لا شيء دونه، وهذا الأمر غير صحي على الإطلاق لا لي ولا له؛ لأنني بدأت أحس أنه يمل من ذلك؛ فأنا مثلاً أرفض الخروج بمفردي أو مع أولادي وحدنا دونه، كما أن جميع صديقاتي متزوجات وواحدة فقط لا تعمل.. فإن بقيت بالعمل أزورهم في المساء وأنا أعتبر أن هذا هو وقت زوجي وأولادي فأبقى وبالتالي علاقاتي الاجتماعية انهارت.
وإن تركت العمل فسأهتم بمنزلي حتى الظهيرة عند عودة ولدي الكبار من المدرسة وبعد ذلك لهم ومن ثم وقت زوجي. فأين أنا من هذا كله!!! ربما هو سوء تنظيم الوقت وربما المسألة تحتاج لمعين؛ لذلك أرسلت لكم لأن تعينوني على ذلك.
وللمعلومة فأنا إنسانة أحب القراءة والسباحة والتطريز وأحب استعادة علاقاتي الاجتماعية الغائبة،
أرجوكم ساعدوني.
02/05/2022

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
الجمع بين وظيفة الأم ووظيفة أخرى عملية شاقة ولكن ليست بالمستحيلة. الجمع بين الوظيفتين يحتاج إلى جهود فريق يتكون من الأب والأم لرعاية أطفالهم وتلبية احتياجاتهم٬ ولديهم القدرة على تنظيم جدول أعمالهم واستغلال مساندة الأقرباء والأصدقاء بين الحين والآخر. لا يوجد أي دليل يشير إلى أن أبناء الأم العاملة أقل نجاحا من غيرهم٬ بل ربما العكس من ذلك. في نهاية الأمر التوقف عن العمل بسبب الأمومة هو قرار مشترك بين الزوجين.
من يقرأ الاستشارة يشعر بأن هناك تأزما ما حول هذا القرار كالآتي:
١- عدم اقتناعك بقرار التوقف عن العمل.
2- الإشارة إلى أن الرجل هو محور حياة الزوجة الوحيد لا يخلو من الغلو٬ وربما الأصح هو أن الزوجة هي أيضاً قد تكون محور حياة الرجل أحياناً. هناك درجة من الإزاحة اللاشعورية في معالجة تأزمك.
3- بعد ذلك يأتي الحديث عن نمط حياتك بعد التوقف عن العمل وتهميش الموضوع كليا عند الإشارة إلى زيارة الصديقات. من الصعب القول بأن هذه الزيارات ستكون يوميا أو حتى أسبوعياً٬ وربما أنت غير متحمسة لها.
تحدثي مع زوجك قبل اتخاذ القرار٬ ولكن لا تتخذي قراراً أنت غير مقتنعة به. لكن يومَ ما يتم اتخاذ قرار التوقف عن العمل ستشعرين بارتياح كامل.
وفقك الله.
وتصفحي أيضًا:
ملف المرأة
ملفات زواجية