الوسواس
أنا أعاني من الوسواس وأحاول التخلص منه ومن هذه الوساوس أني أشعر أني بلعت ما يجعلني أفطر فقريت في فتوى أن الريق إذا خرج خارج الفم ثم عاد يفطر فأصبحت إذا مسحت ريقي بمنديل ثم أستخدمته مرة ثانية وأحسست بالريق الذى في المنديل يلامس شفتي أقوم بتف ما في فمي مرات عديدة فهل إذا لم أتف أفطر؟
مع العلم إنه يكون قليل في بعض الأحيان أو إذا أدخلت اصبعي إلى فمي وكنت غافلة وأتى الريق عليها ووضعتها مرة ثانية على أسناني فهل إذا بلعت الريق هذا يفطر؟ ومرة قمت بفرش أسناني قبل الآذان وثم أمي قالت إنه أذن وأنا قولت إنه ربما هذا الآذان من مسجد الحارة المجاورة لنا ولم يأذن مسجدنا للآن وأكملت فرش أسناني ثم تمضمضت وتغرغرت وعندما خرجت سمعت صوت الآذان وكان آذان مسجدنا وكان عند حي على الصلاة وهنا بديت أخاف إنه أنا بلعت شيء من المعجون أو من الغرغرة فهل يجب علي إعاده صيام هذا اليوم؟
وحتى دائما عندما أتوضأ أخاف بالمضمضة والاستنشاق وغسل الوجه وأشعر بأني أبذل قصارى جهدي لكي لا يدخل الماء لحلقي مع أني لا أتذكر أني في رمضان اللي فات أني كنت هكذا وأصبحت كلما خرجت من الوضوء أجفف الماء الذي حول فمي أبي أرجع أتوضأ طبيعي نفس الناس العاديين ولا أشيل هم إذا مسحت ريقي إنه هذا الريق يدخل فمي مرة أخرى فأبلعه وأفطر فأفيدوني أنا لم أكن هكذا قبلا وأتمنى أن أرجع كما كنت وأتخلص من كل الوساوس اللي فيني عشت سنة من العذاب في هذه الوساوس ولا أريد أن تزيد هذه السنة
مرات أشوف أني أسوي أشياء أهلي والناس الطبيعية ما يسوها
وأحس أستصعب أني أسوي مثلهم
16/5/2022

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك أختي الكريمة على موقعك مجانين
- رطوبة الريق التي على المنديل، لا تفطر إذا لامست الشفتين، ولا داعي لمسحهما منها، ولا إلى التف، إنها مجرد رطوبة ليس فيها شيء ينفصل عن المنديل، ولو فرضنا أنه شيء كثير ينعصر، فلماذا التف وأنت لم تضعي المنديل داخل الفم؟ إنما لامست الشفتين فقط!
- إذا أدخلت أصبعك إلى فمك ثم وضعتها مرة ثانية وعليها الريق (وأنت غافلة) فلا تفطرين حتى لو كان عليها ريق كثير، لأنك ببساطة (غافلة) أي ساهية وربما ناسية للصيام، ولا تفطرين بفعل المفطر سهوًا أو نسيانًا
- سؤالك عن فرشاة الأسنان: من الطريف فيه قولك: (ربما هذا الأذان من مسجد الحارة المجاورة)!! وهل عندكم توقيت خاص بكل حارة؟!!! لكل مدينة وما حولها توقيت موحد خاص بها، أي أن أذان الحارة المجاورة مثله مثل أذان حارتكم في الإعلام بطلوع الفجر. إلا إذا كان مسجد تلك الحارة معروفًا بأنه يؤذن قبل دخول وقت الفجر... كذلك مسجد حارتكم إذا كان يؤذن قبل دخول وقت الفجر في رمضان، فإن أذانه لا يعني أن وقت الصيام قد بدأ..
ثم بالنسبة لفرشاة الأسنان والرغرغة، إذا لم تتيقني 100% من ابتلاع شيء فالصيام صحيح، ومجرد الخوف من أن تكوني ابتلعت شيئًا لا يؤثر، ولا قضاء عليك، لكن فعلك هذا مكروه لأنه يوقعك في الشك والوسوسة
- أما ابتلاع الماء أثناء الوضوء، فصحيح أنه ما ينبغي الابتلاع، إلا أن السلوكيات التي تقومين بها لتفادي ذلك هي التي تحدد هل أنت موسوسة أم لا؟ فعدم المبالغة في المضمضة والاستنشاق أمر مسنون، لكن بلّ الشفتين فقط دون مضمضة خوفًا من ابتلاع الماء، وسواس. كذلك التف الكثير بعد المضمضة وسواس. تجفيف الشفتين مرة واحدة مع تجفيف الوجه أمر طبيعي، لكن إفراد الشفتين بالتجفيف أكثر من مرة، وسواس...
ما عليك إلا أن تمنعي نفسك من التكرار، وأن تقلدي أهلك في طريقة المضمضة والاستنشاق
وفقك الله