من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م22
استفسار
السلام عليكم ورحمة ال، رغم ما مررت به من أعراض جسدية للقلق العام أو المتعمم 10 سنوات ،،، إلا أن مؤخرا ظهر لي عرض جديد ومزعج ولم يحدث من قبل بهذا الشكل المستمر عام متواصل (طنين الأذن اليمنى المستمر) علما أن الفحوصات سليمة، الرنين ورسم السمع.
لماذا ظهر مؤخرا هذا العرض المزعج؟؟ وهل من أعراض القلق العام هذا العرض المزعج؟ لأنه عذاب بكل معاني الكلمة وخصوصا في الهدوء بيكون عالي أوي عبارة عن رنين مستمر لا ينقطع أفسد عليّ متعتي ونغص حياتي وطالما هنفترض أنه نفسي ليه اليمين فيها طنين والشمال لا؟؟ أو أقل بكثير جدا من اليمين في الإزعاج؟!!
حاليا الحمد لله لا أتناول أدوية وبالاتفاق مع دكتوري بوقف لوسترال بالتدريج وحاليا على نص قرص بقالي أسبوع والأمور مستقرة وبدأت أفهم مرضي وأعرف ليه لكن الطنين منتصر عليّ مش قادر أقاومه ،،، بعض الملحوظات أنا كنت بتناول البروثيادين 10 سنوات متصلة وبعدين انقرض من السوق وأخذت مكانه تريبتزول قرصين 10،،، هل بعد تناول البروثادين مدة طويلة أوي وبعدين بطلته ً أحد أسباب ظهور الطنين!! وما هي النصائح للتخلص منه؟
وهل له أدوية معينة لحالتي علشان أتخلص منه علما أن الفحوصات العضوية سليمة؟ هل فيه مرضى عندهم طنين وتعالجوا منه عبر الطبيب النفساني؟ والدواء إيه علشان نعرف ونطمئن! وما يزيدني رعبا ناس كاتبة على النت أنها عايشه به 15 سنة وأكثر فعذاب ومرعوب أكون زيهم ،،، وهل فيه رابط نفسي لمعرفة هل الطنين في الأذن موجود في الطب النفسي ولا كلام غير علمي لمجرد مفيش أسباب عضوية؟ وليه ظهر دلوقتي ومظهرشي قبل كده رغم ما مررت به من معاناة نفسية للأعراض الجسدية للقلق العام؟؟؟ من هو أفضل دكتور علاج معرفي سلوكي بمصر مهما كان تكلفته؟؟
تحياتي لكم وفقكم الله لما فيه الخير والرضا
وحفظكم الله
22/5/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "Ahmed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
طنين الأذن كعرض نفساني المنشأ (بعد استبعاد الأسباب التركيبية) يمكن أن يصاحب أيا من اضطرابات القلق والاكتئاب والوسواس والاضطرابات جسدية الشكل والأرق، وكذا يصاحب عواطف الغضب والخوف واليأس... وهي مشاعر عابرة وطبيعية عند كل الناس من حين لآخر، ... لكن الطنين يمكن أن يكون مستمرا في حالة وجود أي اضطراب نفسي مزمن أو سمات شخصية قلقة، كما يمكن أن يكون مستمرا عند البعض دون قدرة على معرفة السبب!
بالنسبة لك أنت مريض خلطة قلق واكتئاب ومن طبيعة شخصيتك التهويل وتوقع الأسوأ من الأعراض، ولا يوجد أي تفسير (ولا لزوم حقيقة لسؤال مثل وليه ظهر دلوقتي ومظهرشي قبل كده؟) ... ظهر وقت ما شاء ربنا ... وقت ما أنعم الله عليك بنسيان الشكاوى السابقة، وقتما اقتنعت بأنك إنسان طبيعي قادر على الحياة والكسب وتناسيت شكوى فقدان التلذذ ... ظهرت الشكوى أو تركز الانشغال بالطنين.
عقار دوثيبين Dothiepin أو بروثيادين بريئ سواء كان استخدامه أو إيقافه، ولا توجد أدوية لعلاج الطنين... ربما عليك هذه المرة أن تتريث في موقفك من الطنين ... وتذكر أنه ليس العرض الأول الذي أخافك وعذبك شهورا وسنينا أنت مريضي هنا على الموقع وفي الواقع ... وكذا تذكر أنك لم تتخلص من عرض أزعجك في السنوات الماضية إلا بعد أن قبلت وجوده وتحركت بعد ذلك في حياتك وإن مستعينا بالعقاقير ... لكنك تعافيت الآن في نظري واقعيا ... وبدأنا منذ مدة في تقليل استخدام العقاقير واتفقنا على الالتزام بالتريض 30 دقيقة يوميا، وقلت لك تقبل موضوع الطنين... لأنه لن يعالج بعقاقير.
لكن ما يحدث على الموقع يشير إلى أنك لم تقتنع بعد بالشكل الكافي هداك الله ... أتذكر في سنة من سنوات تحسنك الأولى على العلاج أن الله أنعم عليك كثيرا ووفقت في سفرك وزواجك ... ولم يبق إلا عرض الدوخة أو التوهان ... وربما الصداع صدقني لا أذكر ... المهم أنه لم يستطع إعاقتك لأنك قبلت وجوده ونبهتك لذلك... أنت بحاجة أولا لتقبل وجود هذا الطنين المزعج لا ترفضه وجرب أن تعيش دون أن تصر على تفعيل الضيق والغضب من الطنين كل حين، إذا رأيت ذلك ممكنا فاعلم أنك قد لا تحتاج إلا إلى مراجعة نصائحنا السابقة يا "أحمد".
وقد تناوبت الرد عليك أنا وجواد الطب النفساني العربي د. سداد جواد التميمي ولا أراك نفذت نصائحي ولا نصائحه ... ورغم ذلك سأستسمحه أن يرد على متابعتك الأخيرة التي استلمها الموقع بعد هذه التي قمت بالرد عليها وهي تقريبا تكرار لنفس التساؤلات.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.