زوجي دائما يهينني
أعاني مشكلة مع زوجي منذ أن تزوجنا وعمر زواجنا 10 سنوات وهي افتقادي لاحترامه لي أمام الآخرين؛ فعندما نكون وسط أهله مثلا أو أهلي أو ضيوف عندي يوجه لي انتقادات حادة وكلمات جارحة وأوامر ونواهي صارمة أحس خلالها بأنني ابنة له ولست زوجته. وأتألم كثيرا بهذا في داخلي، خاصة عندما أتلقى استفسارًا من أحد عن سبب تصرفه معي هكذا أمام الناس.
وأنا لا أجيبه بأي كلمة؛ احتراما له أمام الآخرين وبعدها يعود ليتحدث معي بشكل عادي وكأنه لم يحدث شيء. وللتوضيح فحديثه معي يدور فقط على أمورنا نحن الخاصة، سواء بالبيت أو الأطفال أو الطبخ... إلخ.
أرجو من السادة المستشارين أن يرشدوني إلى السبيل الذي يجعلني أفوز باحترام زوجي لي دون خلق مشاكل،
ولكم مني تحية ملؤها التقدير والاحترام.
31/5/2022

رد المستشار
ابنتي ... كثرت شكاوى زائرات صفحتنا من إهانة الأزواج من بلاد مختلفة.. أعان الله النساء على هذه الابتلاءات ... وأتعجب حين يستغيث الرجال من تعنت النساء وبأسهن الشديد ومن مطالبتهن بالحرية والمساواة ... واستدعاء كل القوى العالمية من أجل وضع قوانين تحميها وتجور أحيانا على الحق الطبيعي للزوج والأسرة!!! فهن ما تعلمن ذلك إلا على يد الرجال الذين لم يراعوا فيهن إلاً ولا ذمة.
وقديما قالوا: من أين أتتك الحكمة يا ثعلب؟ قال: من آثار الأقدام التي دخلت إليك ولم تخرج.
أسألك سؤالا منطقيا... لماذا يسألك أهلك عن سبب إهانته لك ولا يقف أحدهم ليمنعه من إهانتك؟ هل أبوك متوفي؟؟ أليس لك عم أو خال؟؟؟.
سؤال يحيرني... أين ذهب الأهل ودورهم في الحياة؟ هل حين أزوج ابني أو ابنتي يصبح هو وأسرته الصغيرة كمًّا منفصلاً لا تربطه بالشجرة الأساسية أي صلة أو علاقة؟ كيف ذلك؟.
إن تصرف زوجك هذا ليس له لدي أنا شخصيا غير معنى واحد، وهو أن زوجك يحترمك ولكنه أضعف منك بطريقة أو بأخرى؛ فهو حين تكونان وحدكما لا يهينك ولا يجرحك... ولا تحدث منه هذه المواقف السخيفة إلا أمام الناس، والرجل الذي لا يهين زوجته إلا أمام شهود هو غالبا رجل يريد أن يثبت للآخرين أنه أفضل منها وأنه يسيطر عليها، وأنها تحت أمره وطوع بنانه ولا تجرؤ على معارضته أو مراجعته أو حتى الرد عليه.
فلماذا؟ هل أنت أعلى منه دراسة؟ هل أهلك أكثر ثراء من أهله؟ ما هو السبب الذي يجعله يشعر بالدونية تجاهك؟ لماذا يريد أن يثبت للمعارف والأقارب أنه يسيطر عليك سيطرة كاملة؟ بالعكس ما هو أكثر من السيطرة؟ وأجيبك أن السطوة أكثر من السيطرة.
إن إهانة الزوجة هي إهانة لزوجها فكرامتها من كرامته ... بالعكس أستطيع أن أتفهم أن يتشاجر الزوجان ويعلو صوتهما وتحدث بينهما مواقف أقل وصف لها أن تعدت كل الحدود ... ولكن يظل ذلك بينهما في غرفة مغلقة. فإذا خرجا إلى الناس كانا في غاية الرقة والانسجام والاحترام.
أنت لا تحتاجين أن تكسبي احترامه ... أنت تحتاجين أن تعرفي سبب هذا الإحساس بالدونية تجاهك. ... وتحاولي أن تتخطي هذه الفكرة ... وتعالجيها بحكمة.