وسواس الغسل والحيض طلقني ! والعلاج يصرعني م1
فتاوي دكتورة رفيف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا أتمنى أن لا يجيب على استشارتي هذه ولا السابقة سوى دكتورة رفيف الصباغ لأن الحمدلله بفتاويها تخلصت من وساوس كثير وأثق بفتواها وعلمها الحمد لله .
سؤالي التالي:
1- بخصوص الجلد الميت حول الأظافر، عند الإطالة في البانيو المملوء بالماء يظهر الجلد الميت ويكون سهل جدا إزالته مجرد تمريرة واحدة بأظافري ويخرج معي، وفي أغلب الأحيان لا يحتاج سوى تمرير اليد عليه أي دلك بسيط جدا لا يكاد يذكر ويخرج معي وهو لونه أبيض، إذا كان موجود حول الأظافر هل يعتبر حائل؟ أيضا القشور على الشفايف أو أعتقد يسمونها جلد ميت لونه أبيض شفاف يكون سهل إزالته جدا مجرد ما أمرر يدي ويزال من على الشفايف، هل يجب أتفقد شفايفي وأظافري لأرى إن كان عليهما جلد ميت وهو في الأغلب يكون فعلا موجود وهل يجب إزالة جلدهما الميت؟ هل يعتبرا حائل؟
2- بما أن عند الشك في خروج المذي والإحساس بخروجه ،ومن ثم مسح الفرج بالقماش أرى المذي على القماش، لكن قرأت أنه لا يجب التفتيش عن المذي، طيب إذا كان أغلب الأحيان عند التفتيش ألاقيه موجود المذي فكيف لا أفتش وأنا متأكدة لو مسحت راح ألقى مذي؟؟
3- اليقين
هل يجب قبل تكبيرة الإحرام أشد على أعصابي وعضلاتي وأحضر ذهني وأستجمع حواسي وأقوم بالتركيز لأجل أستحضر اليقين في دخول الصلاة؟ لأن التردد في دخول الصلاة يبطلها.......
طيب كيف أعرف إذا أنا مترددة ولالا ؟
فأنا أستجمع كل قواي وتركيزي وذهني وقلبي لأجل أستحضر اليقين .
14/6/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "ريم" وأهلًا وسهلًا بك على موقعك
1- التفتيش عن الجلد المتقشر حول الأظافر وعلى الشفاه غير واجب لا قبل الطهارة ولا بعدها. ولا يعد عازلًا للماء، لأنه إن كان ملتصقًا فهو من ظاهر الجسد ولا يجب غسل ما تحته؛ وإن كان غير ملتصق فهو يتحرك عند إمرار الماء ويدخل الماء تحته. وأفضل شيء أن لا تفتشي عن وجود مثل هذه الأشياء، حتى لا توسوسي....
2- عند الشك في خروج المذي أو أية مفرزات أخرى، لا يجب التفتيش، أما إذا كان الأمر كما ذكرت: (وأنا متأكدة لو مسحت راح ألقى مذي). فهذا اسمه يقين وليس شكًا! وعند يقين نزول شيء، فأنت متأكدة من انتقاض وضوئك قبل أن تفتشي. إذن: عندما تشعرين بشيء وتسألين نفسك هل خرج شيء أم لا؟ هنا لا يجب التفتيش، أما عندما تكونين متأكدة من نزول شيء فهنا فتشي.
3- أجبتك عن هذا في استشارتك السابقة، وما عليك إلا أن تكبري وتستمري في الصلاة، لأن النية موجودة ولكنك لن تشعري بها كما هو حال سائر الموسوسين
عافاك الله.