وسواس الغسل والحيض طلقني ! والعلاج يصرعني م2
دكتورة رفيف
أنا تعبت من الوسواس الوسواس دمر حياتي ومستقبلي وللأسف وصل لصلاتي لوما وصل لعباداتي وديني كان ما اهتميت بس خايفة أكون لا دنيا ولا آخرة رغم لي ثلاث سنين وأكثر وأنا أتعالج يوجد تحسن لكن مازلت أعاني كثييييرا أصبحت أترك الصلوات بالأيام بسبب الوسواس والتعب الصلاة صارت علي مثل الجبل أصلي كام يوم وأترك كام يوم وخايفة أموت وأنا على هذا الحال وأدخل النار.
لماذا لا يوجد حكم تخفيف للموسوسين في إنه يجوز له ترك الصلاة لأن هذا غصبا عننا هذا من اسمه وسواس قهري يعني يقهرنا على الأفعال غصبا عننا مانقدر نتجاهل الكلام سهل لكن الفعل أشبه بالمستحيل، هل معقول ربي يعذبني بسبب ترك الصلاة لو مت على ترك الصلاة؟ رغم ماني مرتاحة ومتضايقة ومو عاجبني ترك الصلاة بس صرت أتكاسل عنها لا أدري بسبب الوسواس ولا بسبب الأدوية أنا آخذ سيرترالين أربع حبات ونص حبة زوليندا ثلاث شهور وأكثر وأنا على هذا الدواء ولوسترال لوحده ثلاث حبات هذه ثالث سنة وأنا آخذه وموذاك التحسن ما الحل إذا الأدوية لم تفيد وصعب التجاهل ولا توجد فتوى ترفع الصلاة عن الموسوس وتريحه من هذا العذاب؟؟
رغم أتوقع حتى لو فيه هذه الفتوى ماراح أرتاح وراح أشك أني موسوسة ويجوز لي أخذ بالفتوى ولا لأ، لأن حاولت آخذ بحكم سنية إزالة النجاسة بس بعد ما قرأت أنه بس للموسوسين شكيت أنه عندي وسوسة في إزالة النجاسة لأن أقول طبيعي يرتد رذاذ البول على الفخذين وأحيانا يأتي البول على الخلف والفخذ فالمفروض أنا أتحمل وأغسل النجاسة هذا شيء طبيعي، لا أعلم ماذا أفعل حتى الزواج مو قادرة أتزوج معقول الوسواس يتحكم في كل شيء في حياتي معقول ماله علاج!
ما أقدر أتزوج بسبب أكره الغسل الواجب بسبب الوسواس استمر ساعة ونص أغتسل معقول أنحرم من الزواج والأطفال والعمل بسبب الوسواس لأن كل ما أتوظف أتأخر بسبب وسواس الصلاة وأنطرد .
أتمنى أقدر آخذ بسنية إزالة النجاسة بس أخاف أن ما عندي وسواس فيه؟
والغسل ليه الموسوس ما يجوز له التيمم وليه مايجوز أنه يترك أماكن ما يصيبها الماء رأفة بحاله؟؟
16/6/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا "ريم"
هذه الاستشارة أجبتك على ما فيها في متابعتك قبل الماضية، وذكرت لك أن الموسوس له رخصة أن يتطهر طهارة ناقصة، أي يصح وضوؤه وإن شك أن الماء لم يصل إلى جميع أعضائه؛ وله رخصة أن يصلي صلاة ناقصة، فيقبل منه أن يصلي شاكًا هل ركع وسجد أم لا؟ وهل قرأ بشكل صحيح أم لا؟ لكن لا يقبل منه أن يترك صلاته ووضوءه وصيامه...
حتى من الناحية العلاجية لن تستفيدي من تحاشي مثير الوسوسة، وإنما المطلوب أن تتعرضي للمثير (تتوضئي، تصلي، تصومي...) ثم لا تهتمي للشك، بل تتابعين العبادة على ما فيها من تقصير في ظنك. وأكرر (في ظنك) أما في الواقع فلست مقصرة.
ثم ما ينبغي لواحدة مثلك أن تشك هل هي موسوسة أم لا؟! وهي تذهب إلى الطبيب منذ ثلاث سنوات وتناول أكثر من دواء ولا تتحسن إلا يسيرًا!!! أنت ست الموسوسين وليس فقط موسوسة! ويحل لك تطبيق جميع أحكام الموسوسين
أسأل الله تعالى أن ينظر إليك بعين رحمته ويعافيك بمعافاته التامة عاجلًا غير آجل.