خائف ومهموم من العلاج النفسي
مشكلتي بدأت وعمري 15سنة.. في ذاك العمر بدأت ألتزم بأوامر الله وأهتم بصلاتي حتى إني أصبحت أقوم الليل وأدعو الله مع صغر سني.
ولكن في يوم وأنا أدعو الله طرأ في ذهني سؤال عن ماهية الله، وهل هو موجود أم لا؟ وكيف أتى؟ واستمر معي هذا التفكير تقريبا 4 أشهر والفكرة ملحة علي... ولكن بعد 4 أشهر جاء الصيف وسافرت وانقطعت هذه الأفكار ولكن أصبحت تأتيني هذه الأفكار من فترة لأخرى حتى وأنا في هذا العمر تأتيني.
وآخر مرة أتتني هذه الأفكار تقريبا قبل 6 أشهر، واستمرت معي فترة. أما الآن فهي منقطعة، ولكني أصبحت أخاف من أنه في أي لحظه تأتيني، وعلمت أن هذا يسمى وسواسا قهريا، وأن الحل عند الطبيب النفساني، وهنا أصبح همي همين فأنا متخوف من العلاج النفساني لأنه شيء جديد علي وعلى عائلتي.
فانصحوا لي واشرحوا لي
جزاكم الله خير وأدخلكم الجنة.
20/6/2022

رد المستشار
المتصفح الفاضل "سعود" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما تصفه من أعراض وسواسية قد يكون شكلا خفيفا من اضطراب الوسواس القهري وقد لا يبلغ مبلغ الاضطراب السريري هذا إذا اعتبرنا أن ما وصفته على أنه الوساوس هو كل شيء! أي أنه لا توجد أي أعراض وسواسية أو طبنفسية أخرى.
السؤال عن ماهية الله، وهل هو موجود أم لا؟ وكيف أتى؟ هو سؤال يرد على خاطر كل مؤمن بالله جل وعلا ... وفقط حين يكون ملحا ومفجرا لاجترارات وتساؤلات قهرية يصبح وسواسا قهريا أي حالة مرضية، وحالتك في حدود ما وصفت ربما حتى لا تكون بحاجة لعقاقير دوائية ويكفيك فقط بعض جلسات الع.س.م (العلاج السلوكي المعرفي) ... والذي نقدم لك بعضا من أفكاره في الارتباطات آخر الرد، كما نضع لك طرفا من أسباب الفجوة بين الناس والعلاج النفسي في مجتمعاتنا.
اقرأ على مجانين:
وساوس عقيدة أو نية : طريقة التجاهل هي هي !
وساوس العقيدة كيفية التتفيه والتجاهل !
طريقة تجاهل الوسواس القهري
أصول الخلاف بين النفسانيين وثقافة مجتمعاتنا (1-3)
العلاج النفسي مجرد كلام
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.