السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدتي الفاضلة أنا من أشد المعجبين والمتابعين لموقعكم الجميل، فهو مرشد جيد للشباب التائه. أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاما، يقولون جميلة جدا... كنت ومازلت أرفض طريقة الزواج التقليدية، ففي بلدي يجب أن يتم العقد خلال أسبوع من المعرفة. وهذا ما أرفضه بشدة. ليست هذه المشكلة، لأني مقتنعة بموقفي برغم الضغوط.
المشكلة: أقوم بعمل بحث مع أستاذي (ولدي اهتمامات بحثية)، فأنا طالبة دراسات عليا وأتوقع أن أعمل في الجامعة بعد تخرجي. في بداية عملي معه قبل أكثر من عام كنت معجبة بشخصيته، صادق وواضح ودقيق في مواعيده، كان إعجابا بدون اهتمام، مع الوقت تعرفت عليه جيدا وبدأت أحبه بدون أن أشعر، كنت ألاحظ أنه يعاملني معاملة خاصة، وكنت أشعر أن حبه لي ينمو مع الوقت، ولكن لا أحد فينا أظهر ذلك.
عرفت ذلك من الكثير من المواقف، مثل شوقه عند غيابي، وأسلوبه الخاص في الحديث معي ومساعدتي في كثير من الأمور، فهو لا يفعل ذلك إلا معي. شخصيته تتناسب مع شخصيتي لدرجة كبيرة، فقد حصلت بيننا مواقف كثيرة عرفت عيوبه فيها أحيانا أعرف ردود أفعاله على بعض المواقف.
المشكلة أني بدأت أتعب من هذا الحب الذي لا أعرف نهايته، أنا واثقه من حبه، ولكنه لم يلمح عن موضوع الزواج، علما أنه لا توجد لديه مشاكل مادية، ويكبرني بأكثر من 10 سنوات ،،، لا يريدني أن أبتعد عنه، وليس من الواضح أنه ينوي الزواج. ولا أريد خسارته كصديق حقا مميز، ولكن هل يتحول الحب إلى صداقة؟؟
برغم طيبة قلبه، أشعر أن لديه مشكلة مع نفسه، فبالرغم من حبه إلا أنه حذر جدا معي، ومع البنات بشكل عام. أشعر أنه مر بتجربة فاشلة في حياته. لأني سمعت أنه كان منفتحا جدا قبل عدة سنوات، على عكس ما هو الآن.
أرجو أن يكون المقصود واضحا
ولكم خالص الشكر
30/6/2022

رد المستشار
أختنا الكريمة إذا كان سؤالك هو هل يتحول الحب إلى صداقة؟؟ فإن الخبرة والمواقف العملية وكذلك طبيعة النفس البشرية كل هذا يؤكد أن هذه الفكرة مستحيلة وبالتالي فإن أمامك أحد الطريقين:
إما طريق الزواج أو قطع العلاقة ولنبدأ بالطريق الأول وهو الزواج إذا كان من المناسب أن تلمحي لهذا الشاب بالأمر فلا بأس في هذا وإذا كان من المناسب أيضاً الاستعانة بوسيط فهذا حل طيب وبناء على نتيجة هذا التلميح تستطيعين أن تحددي موقفك التالي فإن كان مستعداً للزواج فهذا خير أما إذا أبدى عدم استعداده فالانسحاب هنا يصبح هو الحل الوحيد.
ولا تنتهي القصة عند هذا الحل فربما تكون هناك صراعات داخل هذا الشاب خاصة بمشكلاته المادية أو علاقته بالجنس الآخر ولعل الانسحاب يحسم هذه الصراعات لصالحك فإن كان يحبك حقاً ويراك تضيعين منه فإن هذا الانسحاب يدفعه لأن يتسمك بك ويواجه هذه الصراعات من أجلك أما إذا قبل انسحابك ببساطة وهدوء فمعنى ذلك أن حبه لك غير حقيقي أو أن هذا الحب أضعف من أن يواجه حتى يواجه ما بداخله وعند إذن يكون الفراق هو الحل الأفضل وأخيراً المشاكل المادية وفارق السن ليست مانعاً من الزواج في حالة توافر الحب والتكافؤ الثقافي بين الطرفين.
وأخيراً نتمنى لك أن تحقق لك الأقدار ما تتمنين.