وسواس النجاسات
أنا مصابة بالوسواس القهري من قرابة الخمس أو ست سنوات...، تنوعت الوساوس فمرة تجيء في الصلاة ومرة في الوضوء والطهارة والآن في النجاسات وهذا أصعب وسواس واجهته بعد الصلاة.
المشكلة أن جميع الأشياء تؤكد وساوسي
١- أختي لديها طفل أقل من سنتين كثيرا ما تقوم بتنظيف البول والغائط منه بمناديل مبللة مع أني دائما أنبهها أنها تنشر النجاسة ولكن لا تبالي وأثناء ذلك يقوم الطفل بلمس المنطقة فتقوم بمسح يده بمناديل مبللة وهي أيضا تجد رائحة الغائط في يدها وتمسح يدها بمناديل مبللة وتلمس الأشياء من جوال وغيره وولدها يلمس اللعبة بيده وهو كثير التعرق فبذلك ينجس اللعبة وهي المفضلة لديه، فبعد اللعب بها يلمسني ويده متعرقة وأحيانا ملابسي مبللة فأضطر إلى تبديلها ... أصبحت أكره لمسه أو اللعب معه وأي شيء تلمسه أختي لا ألمسه وإن لمسته فورا أغسل يدي لأني أصبحت أتعرق من يدي لا أرى بللا فقط لمعان خفيف للعرق فأغسل يدي
٢- فترة الحيض فترة متعبة جدا بشكل لا يطاق أثناء الاستنجاء أضطر لاستخدام يدي للتنظيف فكثيرا ما أضطر لتنظيف الثنيات في المنطقة لوجود تراكمات كأنها صلصال أحكها بظفري فتخرج وأغسل يدي بعد ذلك وبعد خروجي من الخلاء أجد وسخا تحت أظافري في نفس اليد ونفس الإصبع الذي أزلت به تلك الأوساخ وقد لامست ما لامست من الأشياء فكوني في فترة الحيض فأكيد أن هذه الأوساخ اختلطت بدم الحيض بالتالي هي نجسة وأنا غسلت يدي بالتالي الماء المتقاطر منها نجس ونجس ملابسي والسرير ومفاتيح اللمبات لأني كلها أمسكها بيد مبللة فإذا لمست ملابسي بيد مبللة مرة أخرى تتنجس لأني أمسكت بنجاسة سابقة وأضطر لمسك الأشياء بالتالي نجستها ولا أستطيع إخبار عائلتي لأنهم دائما ما ينعتونني بالمريضة عندما أظهر بعض الأفعال الوسواسية ... أضطر لغسل الأرض لدرجة أثاث الغرفة بدأ يتشطب من الماء لأنه تنقط من يدي ماء
٣- عائلتي يغسلون الملابس المتنجسة مع الطاهرة في غسلة واحدة في الغسالة الأوتوماتيكية ينزل الماء على الملابس مرتين مع العصر المرة الأولى ماء وصابون الثانية ماء فقط للشطف وتنتهي الغسلة فهل تنظف بهذه الطريقة والماء المتطاير على جدران الغسالة وبابها حيث أن بابها يفتح من الأعلى هل يعتبر نجسا لأنه انفصل من غسل نجاسة وهم لايشطفونه بالتالي النشافة تتنجس لأنه عند إخراج الملابس من الغسالة تلامس هذا الماء الذي على الجدران.
أنا أغسل ملابسي مرة بالصابون و٣ مرات بالماء وفي كل مرة أشطف جدران الغسالة وبابها خوفا من الماء المتطاير لأني أضع ملابس قد يكون بها نجاسة
أتمنى أن يتسع بالكم لكثرة كلامي فأنا تعبت جدا من هذا الوضع ولا أجد سوى النقد من عائلتي ونعتي بالمريضة حيث أعرف أني مريضة بالوسواس وأحاول جاهدة أن أتجاهل ولكن كما ذكرت كل الأشياء تثبت صحة وساوسي... في المنزل كله لا أجلس سوى في كرسي معين لا أحد سواي يجلس عليه وأحاول إذا أردت الجلوس على كرسي آخر أن أكون جافة تماما.
أدوات المطبخ لا أستطيع لمسها دون غسل يدي، حتى الأكل أصبحت أشك في نجاسته
أعتذر عن الإطالة
28/6/2022

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "رهف" على موقعك، وكل عام وأنت بخير...
سأجيبك عن أسئلتك الواحد تلو الآخر:
1- إن الذي يعيش في منزل لا يلتزم أهله بأحكام الطهارات، ويرى بأم عينه إهمالهم، ونشرهم للنجاسة، والحال طبعًا أنه يتعذر ملاحقتهم وتطهير ما نجسوه، فهنا تصبح النجاسة مما تعمّ به البلوى في المنزل بالنسبة لهذا الشخص؛ أي يعفى عنها بالنسبة له، فلا يدقق ولا يفتش، ويعيش بشكل طبيعي... إن استطاع فقط أن يكون مكان صلاته طاهرًا فعل، وإن عجز عن هذا أيضًا، فله في المذهب المالكي سعة وفرجًا، حتى لو لم نقل بالعفو عند غيرهم من المذاهب بسبب انتشار النجاسة وتعذر تطهيرها. فلا تهتمي لما تفعله أختك أو غيرها وعيشي طبيعية، فليس في الإمكان أفضل مما كان، والأمر إذا ضاق اتسع.
2- أوساخ ما تحت الأظافر إذا أصابتها نجاسة تطهر بالماء الذي تطهرين به يدك عند الاستنجاء، وكل ما تلمسينه يبقى طاهرًا.
3- بالنسبة لغسل ملابسك، إذا كانت طاهرة، يكفيك أن تغسلي غطاء الغسالة وحوضها قبل غسل ثيابك. وإن كان هناك ملابس متنجسة، فالتطهير للغسالة وما فيها، مرة واحدة كافٍ بعد إزالة الصابون. والأفضل طبعًا أن تطهري ما تيقنت 100% من نجاسته قبل أن تقومي بغسله تفاديًا للوسوسة مع هذا النوع من الغسالات.
وفقك الله وأعانك وعافاك