ماذا علي أن أفعل للتخلص من هذه المشكلة؟!
مرحبا أنا فتاة في سن المراهقة وأعاني من أفكار مزعجة لا أدري هل هي فكرة وشعور ووسواس.. المهم أشعر أني فتاة متصنعة ولا أتصرف على طبيعتي لقد عانيت من هذا من قبل وتخلصت منه، والآن أنا أشعر به مجددا مع العلم أنا قد عانيت من عدة وساوس كالخوف من العمى ووسواس الكفر والشرك.
أريد حلا بحثت ووجدت أنه علي أن أكون صادقة مع نفسي إنهم يتعاملون مع الفكرة وكأنه شعوري أنا ليس كوسواس جعلني هذا أقلق. وبدأت أفكر إذا لم أكن أتصرف على طبيعتي فعلى طبيعة من أتصرف؟! لماذا أنا من تشعر بهذا؟! كيف أتخلص من هذا الشعور المزعج اللعين؟! لماذا أنا من تهتم بالتصرف على طبيعتها تشعر بهذا؟! إنه شعور منافي لما أريد. أرجوكم ساعدوني جزاكم الله خير الجزاء أريد أن أتخلص منه نهائيا للأبد وبدون رجوع
مثلا أحاول أن أفعل شيئا أقول بين نفسي هل هذا شيء تفعلينه حقا؟! أعبر بوجهي أشعر هل هذه تعبيراتك حقا؟! أنا عندما أرى شخصية تعجبني أكتسب بعض تصرفاتها عن غير قصد وأحيانا أشعر أنه علي أن أعبر وأفكر أيضا إذا لم تتصرفي على طبيعتك فما الذي يميزك عن الآخرين؟! وأفكر في أشياء كثيرة.
أجيبوني رجاءا. كما لأني بحثت ووجدت أنه للتخلص من هذه المشكلة اعتبرته كوسواس عليك تجاهل الفكرة الوسواسية تجاهلا كاملا وعدم محاولة إقناعها وإثبات أنها خاطئة ولكن لا أعلم هل هي وسواس اصلا
30/6/2022

رد المستشار
صديقتي .. أغلب الظن أنك لا تعرفين ما هي طبيعتك حقيقة بسبب صغر سنك وضآلة خبرتك .. ليس عليك التصرف والشعور بطريقة معينة .. عليك فقط أن تقبلي بالكامل شعورك وأفكارك مبدئيا ثم تحاولي فهمها والمعاني التي تسببها.. بعد ذلك يمكنك تعديل ما تشائين بحيث تصنعي من نفسك الشخصية والإنسانة التي تريدينها.
نحن نعرف أنفسنا والآخرين عن طريق التعامل والاحتكاك في مواقف متعددة.. مثلا كيف تعرفين إن كنت تحبين أكلة معينة أو تكرهينها بدون أن تجربيها أولا؟ كيف تعرفين نفسك حقيقة بدون أن تجربي مواقف متعددة؟ كيف تكتشفين مواهبك بدون تجربة إبداعية وتعلم وممارسة مهارات؟
ما الذي تشكين فيه؟ كيف يمكنك الشك في نفسك بدون مقارنة ما بين ما تشعرين وما تفكرين أنك ينبغي أن تشعري وبين تصرفاتك وبين ما تعتقدين أنه ينبغي أن يكون؟
مثلا إن شعرت بالملل في صحبة بعض الناس وأرغمت نفسك على التصرف بطريقة أنك مستمتعة بهذه الصحبة فمن البديهي أنك سوف تكونين على غير طبيعتك في هذه الحالة.
بالنسبة للمخاوف والوساوس، فأغلب الظن أنها نتيجة الضغط النفسي الذي تمارسينه على نفسك.. تشكين في نفسك وفي فكرة معينة ثم تسمين هذا وسواسا .. كلنا نخاف من العمى ومن زوال نعمة الصحة.. كلنا نشك في أنفسنا من حين لآخر من حيث الإيمان .. الكفر هو أن تنكري الله مع معرفة وجوده.. الشرك هو أن تعبدي إلها آخر غير الله وأن تؤمني بأن له شركاء في الملك وتتعبدين للتقربي إليهم دون الله .. الأفكار العابرة لا تعد كفرا وشركا وإنما أسلوب الحياة المستمر هو ما يحدد ذلك.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب