انتقال النجاسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أجيبوني حسب المذاهب الأربع والقول الأيسر لدي مشكلة حب الشباب في وجهي وعندما أجد دمامل في وجهي أعصرها فيخرج قيح وأحيانا دم كلاهما يسيران بحجم حبة عدس فأقوم بمسحهما بقطن وأنتظر جفافهما لكن بشرتي دهنية فهل يتنجس وجهي؟
عندما أتوضأ أغسل وجهي فهل يتنجس جميع وجهي ويداي أم لا؟
مرة وضعت لي أمي كريم على وجهي وقد عصَّرت دمامل من قبل ونظفتهم بقطن وتوضأت فهل النجاسة ما زالت باقية وهل انتشرت في جميع وجهي؟ إذا انتشرت فهل عندما لامس وجهي الوسادة تتنجس وبما أن شعري وضعت له زيت تنجس لملاقاته الوسادة؟
وإذا تنجس شعري هل عندما قامت أمي بدهنه تنتقل النجاسة وتتنجس يداها،
وإذا تنجست عندما أعادت أخذ الكريم الدهني من العلبة تتنجس العلبة وكذلك المشط؟
10/7/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Athanasia" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
مثل هذا الذي تصفين هو من اليسير المعفوِّ عنه للجميع فمالك توسوسين؟ هناك ضوابط شرعية للحكم بنجاسة شيء ما وضوابط شرعية للحكم بانتقال النجاسة من شيء لآخر ليس منها الانتقال السحري الخرافي الذي تحسبين، وهي تتعلق بما يزيد عن قدر العملة المعدنية لأن ما دون ذلك (قدر حبة العدس أو القمح...إلخ) معفوٌ عنه.
مبدئيا لا يمكن الحكم بنجاسة شيء إلا بوجود علامة نجاسة -تفرض نفسها ولا نفتش عنها- في ذلك الشيء، لأنه لا نجاسة إلا بعلامة، والحكم بالنجاسة دون علامة وسوسة، فإذا قلت مثلا شعري تنجس فسأسألك أين علامة النجاسة التي نراها أو نشمها؟ هل لديك علامة؟ وقيسي على ذلك الوسادة والزيت والمشط...إلخ.
وحين تكون البشرة دهنية فيصبح من الصعب التفريق يجلب من الشرع التيسير، وتصبحين غير مطالبة لا بالتطهير ولا بالتفكير في الأمر لأنه لا عواقب شرعية تترتب عليه.
اقرئي على مجانين:
وسواس انتقال النجاسة: دور القواعد الفقهية
الاستنجاء وانتقال النجاسة والفقه المقارن
وسواس انتقال النجاسة: قواعد مفيدة
وسواس انتقال النجاسة.. قاعدة الانتشار السحري!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.