الحب لا يكفي للزواج ..... دم أم عين إبرة؟ م10
وسواس الموت للمرة الخامسة في حياتي
السلام عليكم، أشكركم على هذا الموقع الرائع الذي يقدم النصائح والإرشادات المفيدة لعامة الناس. مشكلتي تتمثل في توقع الأسوأ دائما، أنا حاصل على إجازة اقتصاد سنة 2016 ومنذ ذلك الحين وأنا أبحث عن عمل محترم دون جدوى.
عملت في وظائف بأجور زهيدة ولا زلت أبحث لحدود الساعة عن عمل براتب محترم. مشكلتي هي أني أعاني من وسواس الموت منذ زمن طويل، حيث كل ما تحسنت أحوالي قليلا أو فرحت لسبب معين أشعر وكأن هذه الفرحة ستنتهي بموتي وأن الموت سيخطفني من وسط هذه الأفراح.
أحيانا تراودني فكرة أنني بعد طول البحث عن الوظيفة، يوما ما سأجدها لكن فرحتي لن تكتمل وسأموت مباشرة بعد حصولي على الوظيفة.. أحيانا أخرى أفكر في أنني عندما سأتزوج لن أنعم بالفرحة طويلا مع زوجتي وأولادي لأن الموت سيدركني قبل أستمتع بحياتي ترسخت في ذهني هذه الفكرة لأني شاهدتها كم من مرة في الأفلام والمسلسلات وكذلك أسمع بوقوعها في الحياة اليومية لدى أقرباء أو عائلة.
كذلك عندما أكون مقبلا على امتحان أو مقابلة عمل أجد صعوبة في التركيز والإعداد لها، بسبب الأفكار التي تراودني عن الموت في أي لحظة وبأن ما أستعد له لن ينفعني لأني ممكن أموت في أي لحظة.
هل هذه حالة شائعة من الوساوس؟
وهل حالتي تستوجب زيارة طبيب نفساني؟
15/7/2022

رد المستشار
الأخ الفاضل "علاء المغربي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
البطالة هي القاسم المشترك الأعظم للتغيرات العالمية وهي أسوأ ما هي في بلادنا العربية، ليست بالتأكيد مشكلتك وحدك ولا نملك لك حيالها إلا الدعاء برزق من الله قريب، وأما الوسوسة بالموت فحلقة من حلقات اضطرابك النفساني الطويل الذي بدأ من الرشد المبكر فوسوست بالقدرة الجنسية -وسواس الضعف الجنسي- ووسوست في الوضوء، وبالشك في الله تعالى، وبالإيدز وبالموت ...إلخ ... واكتئبت ومررت ربما بأفكار وهامية... وكل هذا يحدث على خلفية من القلق المعمم المزمن وأتوقع غير ذلك من الاضطرابات النفسية المتواكبة في حالتك.
بعد 5 سنوات من تواصلك مع الموقع منذ استشارة الجنس الفموي متى ينقل الإيدز؟ لا أملك إلا تكرار نصيحتي الأخيرة (يا "علاء" أنت بحاجة ماسة إلى علاج نفساني عقَّاري وسلوكي معرفي، .... لن تتغير فعليا إلا عبر عملية علاجية متخصصة.... ونصيحتنا هي التوقف عن التواصل النصي مع مواقع الاستشارات النفسية لأن هذا لن يفيدك فقط سيعطل حصولك على العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات