هل أتزوج من أخت صديقي؟ الاهتمام المتبادل م3
أتخصص طب نفساني ولا لأ؟ ساعدوني في القرار
أنا طالب طب بشري، أطمح أني أتخصص طب نفساني، وذلك بسبب أني متابع دكاترة نفسيين كتير على النت وعاجبني أسلوبهم، لكن محتاج مساعدة في القرار، عاوز معلومات أكتر عن التخصص، إيه عيوب الطب النفساني وإيه مميزاته؟
يا ريت تساعدوني
شاكرا لكم ولموقعكم الرائع
5/8/2022

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
الطب النفساني حاله حال أي اختصاص طبي له مميزاته وممارسته وتدريبه قد يختلف من بلد إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى. رغم ذلك ترى أن العديد من المهاجرين من مصر بالذات يتأقلمون على ممارسة الطب النفساني في الغرب بسرعة رغم اختلاف قواعد المهنة والتدريب بعد التخرج.
مميزاته كما يلي:
١- طريق التدريب من المراحل الأولية إلى التخصص قصير نسبياً لا يتجاوز الستة أعوام مقارنة بالتدريب على بعض فروع الجراحة التي تستغرق ١٢ عاماً أحياناً للوصول إلى مركز استشاري.
2- المنافسة على الدخول في تدريب الطب النفساني ضعيفة نسبيا مقارنة ببعض فروع الجراحة مثل جراحة الكسور والعظام.
3- الطب النفساني يميل إلى ممارسة جماعية هذه الأيام تتضمن العمل مع فريق من معالج نفساني وممرض وعامل اجتماعي وغير ذلك.
4- يواجه بعض الأطباء صعوبة في التعامل أحياناً مع مجموعة المصابين باضطرابات الشخصية وبسبب ذلك يشعرون بخيبة الأمل من التخصص نفسه.
5- أهم مجموعة من المراجعين هم المصابين باضطرابات ذهانية٬ واستجابتهم للعلاج ليست مثالية وهذه أيضاً تؤدي إلى الشعور بخيبة الأمل.
6- الدخل المادي من ممارسة مهنية خاصة خارج الخدمات الحكومية أقل بكثير من فروع الجراحة والطب عموماً.
لكل إنسان ميوله بعد التخرج ونصيحتي لك أن تعمل لفترة ستة أشهر في مستشفى للأمراض العقلية قبل اتخاذ القرار بالتخصص.
وفقك الله.