من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م27
استفسار من دكتوري الدكتور وائل
الطنين في الأذن:
1- علميا كيف يسبب القلق الطنين يا دكتور لأنك بتقول من القلق عندي؟
2- هل القلق يعمل طنين في أذن والثانية لا؟ وهل يعمل طنينا في الرأس أحيانا أحسه في الرأس؟؟
3- الطنين من القلق يقال أنه مش مزعج إلا في الهدوء؟ ليه عندي ليل نهار مزعج أوي؟
4- أنت تقول القلق المتعمم يعمل طنين مزمن هل مزمن معناه غير قابل للشفاء وهيبقى معايا مدى الحياة؟
5- العام الماضي حصل لي الطنين شهور وكنت أتناول تريبتزول لكن لما وقفت التريبتزول حسيت أنه خف واختفى قبل ما يعود هذا العام مرة أخرى فهل التريبتزول يعمل طنين وقتها ولا ملوش علاقة؟
6- الطنين صادف هذا العام المرعج بعد إصابتي بـ أوميكرون بشهر هل أوميكرون السبب ولا لو هو السبب الفحوصات هتبين كده علما لما عملت فحوصات أنف وأذن ورسم سمع مفيش حاجة وكويس
- قرأت على النت دكتور كاتب فيه شعيرات دقيقة ممكن تعمل طنين والآشعة مش بتظهر الشعيرات دي!! وده الذي يشتتني كل شوية أقول مش يمكن يكون الشعيرات عندي حصل لها حاجة إلخ إلخ من الأفكار لا تنتهي وأحيانا أقول مش ممكن أوميكرون السبب وعمل خلل عندي وأفكار لا تنتهي ولا تتوقف!!
أخيرا ربنا يبارك في عمرك ويسعدك مش تنسى تجاوبني على كل نقطة
وربنا ميحرمناش منك يارب
12/8/2022
وبعد 3 أيام أرسل يقول:
استفسار من دكتوري
دكتور وائل لماذا غيرت تصنيفي على الموقع من خلطة قلق واكتئاب إلى تصنيف نفسي عصابي أعراض جسدية؟
ولماذا يصف الأطباء الغير نفسيين الطنين -بمجهول السبب؟ في حالة عدم وجود سبب عضوي؟
وشفت دكتور كاتب أن الطنين المستمر ليس من الأعراض الشائعة للقلق وضحها لي أرجوك؟!!
ليه مش بيقولوا سببه نفساني على الأقل والله هرتاح إنه نفساني، لكن عرض الطنين الوحيد اللي الأطباء بيقولوا مجهول السبب؟؟
أنا عندي بصيرة كبيرة أوي في مرضي وعارف إن القلق يعمل ضربات قلب سريعة وصداع وآلام في البطن إلخ إلخ ... لكن العقل عندي غير مستوعب إن القلق يعمل طنين فاشرحوا لي بالله عليكم ليه الطنين النفسي بالذات عليه لغط كبير؟؟
الغريب في الأمر فيه ناس اتصابت بالطنين وهم لا يعانون أي مشاكل نفسية وهو ما زاد الأمر حيرة عندي؟! فهل فعلا ناس بيحصل لها أعراض جسدية الطنين أو غير الطنين وهم لا يعانون من مشاكل نفسية ويعملون فحوصات وتطلع سليمة؟؟
لماذا الأعراض الجسدية النفسية المصدر لا تستجيب للعلاج الدوائي؟؟
وتنصحوننا بالقبول والتعايش؟!
15/8/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
1- علميا كيف يسبب القلق الطنين يا دكتور لأنك بتقول من القلق عندي؟ الطنين العابر عرض من أعراض القلق، والطنين المزمن قد ينتج عن القلق المعمم أو الاكتئاب، وأما إن كنت تسأل عن الآلية التي يحدث بها القلقُ الطنينَ فلا أعرفها لأن آلية (نفسي عصابي أعراض جسدية) في الطب من بابها، غير معروفة ولا مفهومة بالكامل وربما لو تخصصت يوما في الطنين أجد ردا على تساؤلك الملتهب هذا... وهذا هو نفس ردي على تساؤلك عن الشعيرات التي لا تظهرها طرق تصوير المخ المعتادة.
2- هل القلق يعمل طنين في أذن والثانية لا؟ وهل يعمل طنينا في الرأس أحيانا أحسه في الرأس؟؟ يستطيع القلق فعل كل شيء خاصة في حالتك أنت كما قلت لك في ردي السابق.
3- الطنين من القلق يقال أنه مش مزعج إلا في الهدوء؟ ليه عندي ليل نهار مزعج أوي؟ لأنه شغلك الشاغل وكلما انشغلت أكثر بالطنين أزعجك أكثر.
4- أنت تقول القلق المتعمم يعمل طنين مزمن هل مزمن معناه غير قابل للشفاء وهيبقى معايا مدى الحياة؟ مزمن معناها مريض يشتكي ولا يجد علاجا لشكواه... فإذا توقفت الشكوى توقفت المعاناة!
5- موضوع تريبتزول والطنين موضوع مربك لأن هناك تقارير عن أن بعض من استخدموا مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة اشتكوا من تسببها في حدث الطنين كأثر جانبي، بينما هناك أبحاث ودراسات تثبت دورا فعالا لعقار أميتربتلين أي تريبتزول في علاج الطنين المزمن!
6- الطنين وأوميكرون هل أوميكرون السبب؟ تأثيرات فيروس كوفيد وأوميكرون وغيرها الجسدية والنفسية ما تزال غير مفهومة بشكل كامل ولا أستطيع الرد لا بلا ولا بنعم.
الحقيقة أن مسألة تصنيف الأمراض بشكل عام تهم المختصين من الأطباء (أو رجال القانون في بعض الحالات) لكنها تبقى (وبشكل خاص في الطب النفساني) مجموعة من النماذج والمفاهيم الافتراضية في عقل الطبيب وليست ذات نفع كبير للمريض، وما شهدته بعد حوالي 3 عقود من ممارسة الطب والعلاج النفساني هو أن ما كان يشخص فصاما لا يقبل الجدال حتى أواخر القرن العشرين، أصبح يشخص اضطرابا ثناقطبيا مع أعراض ذهانية... فكم كان مفيدا للمرضى أن يعرفوا أن تشخيصهم فصام!!
رغم ذلك ولأنك صديق الموقع فإننا غيرنا تصنيف متابعاتك من خلطة قلق إلى أعراض جسدية لأن تركيزك الحالي هو على عرض الطنين! وهو عرض جسدي لكنه نابع من خلل نفسي عصابي هو نفسه الذي سميناه نفسي عصابي خلطة قلق واكتئاب.. لا شيء تغير فقط الطريقة التي تفهم بها حضرتك غير التي نفكر بها ... بحكم التخصص يا "أبوحميد".
لماذا يصف الأطباء غير النفسانيين الطنين -بمجهول السبب!! في حالة عدم وجود سبب عضوي؟ ببساطة لأنهم غير مختصين بالطب النفساني ولأن المقصود بمجهول السبب هو انعدام الأسباب العضوية المعروفة، وليس معناها أن كل طنين مجهول السبب سببه نفسي!! ... وليس صحيحا قولك (عرض الطنين الوحيد اللي الأطباء بيقولوا مجهول السبب؟؟!!) ... كثيرة هي الأعراض التي تبقى مجهولة السبب في كل تخصص يا سيد "أحمد" ... عافاك الله ومن تحب ... المشكلة هي أنك لا تكاد ترى إلا الطنين!
وأما تساؤلك الأخير (لماذا الأعراض الجسدية النفسية المصدر لا تستجيب للعلاج الدوائي؟؟) فهو تساؤل خاطئ لأن القاعدة هي أن الأعراض نفسية المنشأ تستجيب للعلاج النفساني سواء كان عقَّاريا أو كلاميا.. وسواء كانت الأعراض نفسية أو جسدية فإنها تتحسن، .... فقط حين لا يتعاون المريض مع معالجيه أو لا يلتزم بالنصائح أو بالعقاقير وبالأحرى حين يرفض الالتزام بواجبه كمريض تصبح حالته مزمنة.... أسأل الله أن يلهمك الرضا والقبول وهي بداية التحسن إن شاء الله.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.