كيف أحدد هدفي؟
بسم الله الرحمن الرحيم
أود أن أشكر كل من يساهم في هذا الموقع على كل ما تم بذله من جهد وعلى كل ما سوف يتم بذله جزاكم الله خيرا،
أريد أن أسأل عن الأسلوب العلمي الحديث لتحديد الهدف الذي سوف يساعدني في الإجابة عن السؤال التالي، كيف أحدد هدفي (أهدافي) في الحياة عموما والحياة المهنية على وجه الخصوص؟
أسال هذا السؤال بسبب وجود الكثير والكثير من الأهداف ولكن لا أعرف بماذا أبدا؟
وهل في إمكاني تحقيق ما سوف أختار؟ وكيف أبدأ؟.
هناك الكثير من علامات الاستفهام لدي وأنا خائف من أن يفوت الوقت وأنا لم أحقق شيئا على الإطلاق.
شكرا وبارك الله فيكم
25/2/2005

رد المستشار
الأخ الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على سؤالك القيم والذي يسعدني دوما النقاش والحوار حول موضوعه.. في حقيقة الأمر هناك أدبيات كثيرة جدا تحدثت في مسألة تحديد الأهداف غير أنه لابد أن نعى جيدا أنها مهارة كغيرها من المهارات لابد من التنفيذ والممارسة لها حتى نتمكن منها وتصبح جزءا من نسيج تفكيرنا ومنهج تفكيرنا..
ولأن هذا السؤال من الأهمية بمكان أن يفرد له جدها من نوع خاص.. فقد فضلت أن أحوله لورشة قصيرة نتابع فيها معا خطوة بخطوة "تحديد الأهداف" وأرجو أن يعم النفع.. وتكون خطوة أولية لنبدأ الممارسة الفعلية بدلا من ذكر أدبيات أشك في جدوى ذكرها دون التدرب عليها.
ابدأ تحديد هدفك الأول........ هناك أكثر من طريقة لاختيار نقطة البداية:
- الأيسر
- الأكثر أهمية.
- الأكثر إلحاحا.
- الميسر لغيره من الأهداف (أي يكون مرحلة من غيره من الأهداف).
أسال الله أن ينفع بهذا الجهد.. و يكتب لهذه التجربة الجديدة التوفيق..
سيرفق لك الدكتور وائل الورشة كاملة على بريدك الخاص حيث لا يمكن الانتظار أكثر من ذلك.. إلى أن يمكنك متابعتها معنا على الصفحة إن شاء الله..
حتى ذلك الحين أرجو أن تتجاوب مع ورشتك وتعمل فيها بجد, وتابعنا بتطوراتك.