تسارع ضربات القلب
السلام عليكم، قبل شهر ذهبت إلى طبيب خاص .. كنت أشكي من ألم في معدتي وإحساس دائم بالشبع .. قام بإعطائي علاجين بالوريد واحد منهما وضعه بالمحلول نورمالسلاين والثاني قام بحقنه في وريدي مباشرة.. العلاجان هما نيكسيوم وريابال .. بعد الحقن بالوريد حصل عندي تسارع بضربات القلب وصل لغاية ١٦٥ نبضة في الدقيقة.. أصابني هلع وخوف شديد جدا وأحسست بأني سوف أموت .. تم تحويلي للمستشفى وأخذت علاج مهدأ لضربات القلب وبالفعل هدأ النبض وذهبت للمنزل.
ومن ذلك اليوم يحصل عندي التالي.. الشعور دائما بالخوف والقلق .. الشعور دائما بالشبع .. كسل وخمول .. فقدان وزن بشكل ملحوظ جدا .. الخوف الشديد عند الاستيقاظ صباحا .. فقدان الشغف للقيام بأي شيء .. اكتئاب .. ويحصل عندي تسارع في ضربات القلب فقط صباحا عند الاستيقاظ وأكل أو شرب أي شيء وتكون معدتي تؤلمني .. لكن باقي اليوم آكل وأشرب ولا يحصل أي شيء .. هذه حالة التسارع تحصل مرة أو مرتين في الأسبوع.
عملت فحوصات القلب وجميعها سليمة الحمد لله
أقسم بالله أني تعبت جدا من هذه الحالة أتمنى من الله الشفاء العاجل
20/8/2022

رد المستشار
يبدو واضحا بأنك تشكو من نوبة القلق. تعرف هذه بنوبة الهلع.... والتي من الممكن أن تصيب أي شخص، وهي إحساس مفاجئ بالخوف والرعب أو الانزعاج الشديد وعدم الارتياح والذي يمكن أن ينشأ بدون سبب أو بسبب. الكثير من الأشخاص يصابون مرة أو مرتين في حياتهم.. تكون النوبة متكررة غير متوقعة تصل للذروة في غضون ثواني.
ولطالما أن الفحص الطبي سليم.. أي لا يوجد سبب عضوي.. والسبب يعزي هنا إلى اضطراب نفسي يعرف بنوبة الهلع.. وكما ورد في رسالتك شعورك بالخوف والقلق مع زيادة في معدل ضربات القلب.. سوف أوضح لك الصورة من خلال الأعراض والمشاعر المفاجئة لنوبة الهلع التي تحدث للمريض بالإضافة إلى أربعة من الأَعرَاض الجسدية والعاطفية التالية:
• ألم في الصدر أو انِزعَاج
• الإحساس بالاختناق أو الغصَّة
• الدوخة، اضطرب التوازن، أو الغشي
• الخوف من الموت
• الخوف من الجنون أو فقدان السيطرة
• مشاعر من عدم الواقعية، أو الغرابة، أو الانفصال عن البيئة أو المحيط
• التعرًّق أو القشعريرة
• الغثيان، أو ألم المعدة، أو الإسهال
• أحاسيس الخدر أو الوخز
• الخفقان أو تسرُّع ضربات القلب
• ضيق النفُّس أو الشعور بالاختناق
• التعرُّق
• الخوف من الموت أو الجنون
هذه المشاعر غير متوقعة وقوية فإن الأشخاص الذين يصابون بها يشعرون برعب كبير وتؤثر في الأشخاص بطرق مختلفة. أثناء نوبة الهلع، قد يعتقد الشخصُ أنَّه يعاني من مشكلة طبية خطيرة، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. وعلى الرغم من أنَّ نوبات الهلع مزعجة - في بعض الأحيان للغاية - فهي ليست خطيرة.
إذا كنت تعاني من نوبات الهلع، هناك عدة أمور بسيطة يمكنك القيام بها بنفسك لتقليل أعراض نوبات الهلع. وتشمل هذه الأمور ما يلي:
• تقليل كمية الكافيين
• الإقلاع عن التدخين
• ممارسة التمارين بانتظام
• الحصول على قسط كافٍ من النوم. يحتاج البالغون في المتوسط إلى 8 ساعات على الأقل من النوم كل ليلة
• قضاء بعض الوقت مع الأسرة والأصدقاء
• التدريب على أساليب الاسترخاء مثل اليوجا
انصحك بمراجة طبيب لتقييم حالتك ومتابعة حالتك.
اقرأ على مجانين:
اضطراب الهلع
أنواع نوبات الهلع