كيف أتخلص من الوسواس وهل أقضي الأيام اللي اتوسوست فيها برمضان؟
أنا ردينة بدأ معايا الوسواس من قبل تقريبا 3 أو 4 سنوات أو أقل أمي دكتورة نفسانية وكل مرة بتقولي إنت عندك وسواس مثلا في غسيل اليدين الكلام ذا زمان وأنا حاليا أعاني من وسواس الوضوء والصلاة لدرجة إني ما بقدر أصلي لوحدي بصلي جماعة مع أمي أو أبوي أو أخوي المهم إني لازم ما أصلي لوحدي ولو صليت لوحدي أقعد ربع ساعة بس عشان أتوضأ وأحلف بالقرآن وما أتوضأ حتى بعد ما أحلف حتى إني بقيت أحلف إني أقتل نفسي أو أمي أو أبوي ولما آجي أصلي بخلي أحد ينتظرني عشان ما أعيد الصلاة لأني أخاف أحد يقولي ليش عدتي الصلاة ومرات أعيدها بس بقول أني كنت أصلي لله وكذا يعني ما بكون صليت بس بقول كذا وبقيت متأزمة جدا من أني بحلف أني مثلا أتوضأ أو أصلي ولو ما صليت رح أقتل هذا أو هذا وما قادرة أتحمل.
الحمد لله السنة اللي فاتت بلغت وكان فرض أصوم أنا كنت أصوم بس يعني مو كنت مركزة يعني مو كنت موسوعة زي الآن وكنت أقول إن الله مو راح يحاسبني بس رمضان اللي فات كنت تعبانة شديد يعني كنت عفوا بتف لحد ما أتأكد إن فمي مو فيه ماء مع أني متأكدة إن ما فيه ماء بعد ما أصلي الفجر يعني بعد السحور لأني بقول إنه فيه ماء في فمي وأنا رح أبلعها وأفطر وفي زي ثلاث أربع مرات كنت مشككة أني بلعت الماء في الوضوء حتى أجي أسأل الفتوى منهم وهما أول مرة كانت يوم تقريبا 10 رمضان أني بلعت ماء في الوضوء
والمرة الثانية أني تقريبا الماء امتزجت باللعاب وتاني مرة كان في لعاب كثير في فمي أنا نمت وأنا ما متأكدة إذا في هو ماء أو لا وصحيت وبلعته وما كنت متأكدة إذا الأذان أذن أو لا وسجلت هذه الأشياء في كراسات عشان أسأل منهم الفتوى وأرجو أنكم تعطوني حل لهذا الوسواس لأني غلطت في حق ربي ودينني بقيت أحلف وما أنفذ حليفتي وأعمل كل هذه الأشياء وأنا ندمانة جدا في كل مرة أقول أني لازم أقاوم بس ما بقدر
أرجوكم أعطوني حل وعلموني إذا أنا كنت فطرت ولا لأ في هذه الأيام اللي كتبتها فوق
إن شاء الله تردولي في أسرع وقت ممكن.
22/8/2022

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا بنيتي على موقعك مجانين
عجيب أن تكون أمك طبيبة نفسانية، ثم تساعدك على وسواسك في صلاة الجماعة وغيرها! حتى لو قلنا إنها لا تحسن العلاج المعرفي السلوكي، ألم تعطك على الأقل أي دواء للوسوسة؟ أم أنها فعلت ولكنك لا تستجيبين لما تقوله؟
ثم: إذا صليت لوحدك تمضين ربع ساعة في الوضوء، يعني صلاة الجماعة تجعل وضوءك سريعًا! ما دخل الجماعة بطول الوضوء؟!! المفروض أن صلاة الجماعة تجعل صلاتك قصيرة وليس وضوءك!
وعلى أية حال فالمفروض أن تمتنعي عن صلاة الجماعة وتصلي وحدك مع مقاومة التكرار والإعادة حتى لو كنت شككت بعدم صحة صلاتك أو أي ركن من أركانها، وكذلك الوضوء، عليك أن تغسلي أعضاءك مرة مرة دون إعادة شيء، حتى لو شعرت أن وضوءك غير كامل وغير صحيح. هذه هي الطريقة التي ستساعدك على الشفاء بإذن الله.
أما الحلف يا رعاك الله، فإن كان في معصية كقتل نفسك أو أحد من أهلك، فهو محرم ويجب الحنث بهذا اليمين وعدم تنفيذه، وليس عليك كفارة. أما أيمان فعل الطاعة، فهي جائزة، لكن كل يمين بفعل طاعة، حلفته بعد بلوغك ولم تفِ به، يثبتك في ذمتك كفارة يمين لأجله!! فكم كفارة يمين أصبح لديك؟؟ إلا إذا كان الحلف قهريًا لديك، بحيث يخرج من فمك دون إرادة ولا تستطيعين منعه، رغم عدم إرادتك له، فحينها تدخلين في حكم المكره على اليمين ولا كفارة عليك. ولا أظن أن أيمانك قهرية، بل هي إرادية حكمها كما ذكرته لك في البداية.
بالتأكيد وبالطبع لم تفطري في الأيام التي ذكرتها في رسالتك، وهي صحيحة 100%، لا يوجد شيء في الدين اسمه الإفطار بالشك (شك في وجود الماء، شك في ابتلاعه، شك في أذان الفجر قبل البلع...) لابد من اليقين 100% بالإفطار حتى يجب عليك القضاء
ثم إن مجرد مجّ الماء من فمك وإخراجه يعني أنه لم يعد هناك ماء في فمك، وما تحسينه من برودة، هو رطوبة وليس ماء يحرم بلعه
ونأسف على التأخير في الرد، فلم تصلني رسالتك إلا متأخرة جدًا، وأجبت عليها فورًا، وأنا عادة أتأخر لكن ليس إلى هذه الدرجة. فاعذرينا جميعًا في مجانين
أرجو والطبيبة في منزلك ألا تتركي نفسك هكذا، فإنها جناية منك على نفسك، اطلبي العلاج دوائيًا ومعرفيًا سلوكيًا، بمساعدة أمك، هداك الله وعافاك