وسواس النجاسة: تنقيط البول والحفاض والمنديل! م3
الوسواس القهري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسيت أن أرسل لكم هذا السوال في الرسالة السابقة هل ينفع أدرس في أكاديمية زاد للعلم الشرعي؟ ولا الدراسة في زاد أثناء مرضي بالوسواس هتزود الوساوس؟ لأن الدكتور النفساني قال لي ابعد عن الفيس والتليفون.
لأني حلمي أني أتعلم العلم الشرعي،
ولكن أخشى أن تزيد الوساوس بسبب مرضي
26/08/2022

رد المستشار
المتصفح الفاضل "هاني سالم شاهين" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
منهجنا الذي نتبعه هو منهج التدرب على التعرض لمثيرات الوسوسة (مع تجاهل وجودها) وليس تحاشيها أو تجنبها لأننا إذا تحاشينا الدراسة الدينية (أو تعلم العلم الشرعي) لأنها ستسبب مزيدا من الوساوس فإن المريض ولو تحسن مرحليا فسينتكس عند تعرضه للمثير في حياته بشكل أو بآخر.
ثم معنى أن تؤجل الدراسة هو أنك ستؤجلها للأبد ببساطة لأن تحاشيك لها خوفا من رجوع الوساوس لن يتغير ولو انتظرت سنينا طوالا... ستبقى خائفا ومعرضا للوسوسة لأنك لم تتدرب جيدا على التعرض لتعلم الانطفاء، ولا أظن طبيبك النفساني يقصد منعك من دراسة العلم الشرعي وإنما يود إبعادك عن الفيسبوك والهاتف المحمول بشكل عام، والدراسة الأفضل ليست الدراسة عبر الشبكة وإنما تلك التي تشمل تفاعلا حيا بين طالب وزملاء وأساتذة.
إذن عليك أن تلتحق بتلك الدراسة جنبا إلى جنب مع علاج الوسواس واسأل طبيبك النفساني عمن يقدم العلاج السلوكي المعرفي إلى جانب علاجك الحالي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.