طهارة المنزل
السلام عليكم، أرجو منكم مساعدتي في أمر أصبح يؤرقني كثيراً وسبب لي ضيقاً وحيرة في أمري، أصبحت فجأة أدقق في أمور النجاسة وأصبحت وساوس وأوهام لا أفرق بين صحيحها وخطأها فقد حصلت لي عدة مواقف كوجود نجاسة في يدي ومرة مسكت أمور كثيرة في غرفتي فأصبحت لا أعلم ما الذي أصابته النجاسة ووصل الأمر لأمور كتيرة منها الكتب والتحف والملابس ومقابض أبواب المنزل والأجهزة والأثاث الذي في المنزل
أصبحت أشعر بالمشقة والضيق من تطهير هذه الأشياء حتى أنني تركت غرفتي لمدة 3 أشهر لم أنظفها والآن لا أعرف كيف يجب علي تنضيفها هل أمسح الأشياء مرة واحدة أم يجب علي غسل التحف أم يجب علي غسل ما تنجس في المنزل كأغطية الكنب وغيره حيث من الصعب أن أقوم بذلك لما فيه من المشقة وكما أن أهلي لن يسمحوا لي بذلك لأنهم يعتبرونها من الوسوسة وأنا في خوف من ترك هذه الأشياء وأخاف أن تنتشر النجاسة أكثر مع تركها فحينما مسحت أرض غرفتي مؤخراً مسحتها أربعة مرات حتى تعبت كثيرا حتى أشعر أنها طهرت حقاً
أفيدوني أرجوكم كيف أتعامل مع هذه الأشياء التي في أنحاء المنزل وفي كل مكان أصبحت أشعر بأمور سيئة اتجاه نفسي بسبب هذا الأمر
وجزاكم الله خيراً
5/9/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "نوف"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مجانين
في حال الوسوسة في النجاسات يقع الموسوس في فخين: أولهما: تخيّل نجاسة غير موجودة. وثانيهما: تخيل انتشار النجاسة إلى ما لا نهاية، مع أنها إما غير موجودة أصلًا، وإما قليلة معفو عنها، وإما غير قابلة للانتشار.
وباعتبار لا يوجد هناك تفاصيل فسأعطيك بعض القواعد:
1- الموسوس غير مكلف في موضوع وسواسه: أي أنك لا تكلفين بالتطهير، ولا تؤاخذين على وجود النجاسة، ولا تؤثر على صحة عباداتك. والسبب في هذا أن الموسوس فقد القدرة على التمييز بين النجاسة وغيرها، واختلطت عليه الأمور، ووقع في مشقة بالغة، والمشقة تجلب التيسير، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، وليس على المريض من حرج.
2- إذا انتشرت النجاسة في مكان بحيث يصبح من العسير التحرز عنها أو تطهيرها، يعفى عنها بسبب المشقة، وتصبح كأنها غير موجودة: فأنت وأهل البيت وكل من يخالطكم لا تتضررون بوجود النجاسة التي في منزلكم. ولاحظي أني أتكلم هنا على حكم غير خاص بالموسوسين، وإنما بجميع الناس.
3- النجاسة الجافة لا تنتقل وإن لامست شيئًا رطبًا، في أكثر من مذهب، وكذلك النجاسة غير المرئية لا تنتقل من مكان إلى مكان عن طريق المسح في أكثر من مذهب معتمد، وهذا يعني أن النجاسة لم تنتشر أصلًا في غرفتك؛ هذا لو فرضنا أنها موجودة فعلًا وليست مجرد تخيل وسواسي .
هناك قواعد أخرى مخفِّفَة حسب الحالة، والمفروض أن يفيدك ما ذكرته لك، وأهلك على حق عندما يمنعونك من الانصياع لأوامر وسوستك. فنظفي غرفتك بشكل طبيعي ولا تهتمي لشيء، فكما قلت لك، انتشار النجاسة في كل مكان يجعلها كأنها غير موجودة.
عافاك الله