وسواس في غسل الجنابة
اغتسل من الجنابة بغسل الجنابة المجزئ وهو تعميم سائر الجسد بالماء مع المضمضة والاستنشاق وتخليل شعر الرأس ، ولكن المشكلة أني أستغرق حوالي الساعة كاملة في الغسل والسبب هو الشك في عدم وصول الماء إلى كامل الجسم وبالتالي أستمر في تكرار غسل الأعضاء فما هو الحل؟
18/9/2022

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "فيصل" على موقعك، شرفت مجانين
الحل ببساطة ما قاله الفقهاء بأن الموسوس يكفيه أن يشعر بوصول الماء إلى جسمه بنسبة 50% حتى يصح غسله. و50% يعني شك، والشك يعني ربما وصل وربما لم يصل، وهي حالتك تمامًا!
وفي هذه الحالة أدخل ساعة معك إلى الحمام، واحسب كم تبقى في الغسل، ثم أنهِ اغتسالك في الغسل الذي بعده قبل عشرة دقائق حتى إن لم تشعر بوصول الماء، واطمئن فغسلك صحيح شرعًا لأنك حققت نسبة 50%. ثم في الغسل الذي بعد ذلك أنقص عشرة دقائق أيضًا، وأوقف غسلك وإن لم تشعر باكتماله... وهكذا إلى أن تصبح مدة اغتسالك عشرة دقائق فقط.
من الأفضل أن تسجل في كل مرة الوقت الذي استغرقته، وتقييم انضباطك بالعلاج (جيد، وسط، مقبول...). فإذا فشلت فقرر بحزم أن تنجح في التحدي في المرة القادمة، وإذا نجحت فكافئ نفسك، بشيء تحبه.
وفقك الله